التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك

توجد طريقتان لطي الصخور وهما الطي بالانحناء والطي غير المباشر.

ويحدث الطي بالانحناء عندما يكون لأسطح التطبق الموجودة بالصخر المراد طيه تاثير ميكانيكي كبير في عملية الطي حيث تنثني هذه الطبقات.

أما في الطي غير المباشر فلا يكون لأسطح التطبق الموجودة في الصخر تأثير ميكانيكي ملحوظ على عملية الطي ذاتها، إنما تأخذ الطبقات شكل الطية دون أن تنحني أو تتقوس.

 

الطي بالانحناء: عندما تستنفد الصخور كل ما يمكنها استنفاده من القصر في اتجاه موازٍ لجهود الكبس الواقعة تحتها أثناء الطي فإنها لا مفر أمامها من أن تنبعج لأعلى أو لأسفل ليتم طيها.

وعلى أساس الخواص الميكانيكية للصخور التي يتم طيها يوجد نوعان من الطي بالانحناء هما الطي بالانحناء مع الانزلاق (ويحدث في الصخور القادرة الصلبة) والطي بالانحناء مع الانسياب (ويحدث في الصخور المائعة).

وفي الطي بالانحناء مع الانزلاق تنزلق الطبقات المطوية بعضها فوق بعض على الأسطح الفاصلة بينها. وفي هذه الحالة تحدث استطالة للجزء العلوي من الطبقة وقصر في الجزء السفلي، ويفصل هذين الجزأين سطح بلا انفعال. ويعطي هذا النوع من الطيات طيات متوازية.

أما في الطي بالانحناء مع الانسياب، والذي يحدث في الطبقات المائعة (كالملح الصخري أو الحجر الطيني مثلاً) فإن الطبقات المائعة تنساب من أجنحة الطية نحو المنطقة المحورية في اتجاه موازٍ لأسطح الطبقات.

ومن الجدير بالذكر الإشارة إلى ضرورة وجود طبقات صلبة داخل التتابع الذي يتم طيه حتى تحدد شكل الطية، وتحدد اتجاه الانسياب للطبقات المائعة. ويعطي هذا النوع من الطي الطيات المتشابهة من الأقسام 1 – جـ، 2، 3 المذكورة من قبل.

 

الطي غير المباشر: يتم الطي بهذه الطريقة بعد تكوين مجموعة من أسطح التشقق الموازية لمحور الطية. ويمكن تخيل الطية المتكونة بهذه الطريقة إذا ما أخذنا مجموعات من الكروت، ورسمنا على جانبها خطوطاً متوازية تمثل أسطحاً طبقية ثم حركنا الكروت في اتجاه معين، بحيث يتم تغيير شكل خطوط الطبقية إلى أسطح مطوية (شكل 1).

ولا يجب أن يُفهم من ذلك أن هذا النوع من الطي يتم عن طريق حدوث إزاحة على أسطح التشقق، بل إنه يتم عن طريق حدوث طي انحنائي أولاً للصخور إلى شكل طية متوازية. 

ويلي ذلك تغير شكلها إلى طية متشابهة عن طريق الإذابة (تحت تأثير قوة الكبس الواقعة على الجسم) لجزء من الصخر بموازاة أسطح التشقق، ثم يلي ذلك حركة الأجزاء المتبقية من الصخر نحو بعضها بواسطة قوى الكبس نفسها فيؤدي ذلك إلى زيادة ميل جناحي الطية وزيادة السمك في المنطقة المحورية عنه عند جناحي الطية.

ويلاحظ أن هذا النوع من الطي يحدث في الصخور التي لها درجة لدونة عالية ويتم غالباً أثناء تحول الصخور عند درجات الحرارة والضغوط العالية.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل