التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
الزراعة نبذة تعريفية عن شكل وحجم "البراعم" المتواجدة في النبات

عند فحصِ نباتٍ نامٍ نُلاحظُ وجودَ تراكيبَ مختلفةٍ على الساق. من أكثر هذه التراكيب شيُوعاً الأوراقُ والبراعمُ.

والأوراقُ تكوُن عادة زوائدَ عريضةً مُنبسطةً، لونُها في الغالب أخضـرُ.

ونُقطةُ اتصالِ الورقةِ بالساق تُسمَّى العقدةَ، والمسافةُ بين عقدتين متتاليتين تُسمَّى سُلَامَى. والزاويةَ بين عنقِ الورقةِ والساقِ تسمى إبْط الورقةِ.

 

وقد توجدُ البراعُم في أطراف السُّوقِ أو الفروع فتُسمَّى عندئذ "براعمَ طَرَفِيةً"، أو قد تكونُ في إبْط الورقة فتسمى "براعم إبْطيةً" أو "براعمَ جانبية".

والبُرْعُم هو كتلةٌ مخروطيةُ الشكلِ من نسيج نشيطِ النموِّ، ويَحتوِي على زوائدَ جانبيةٍ تُعطِي أوراقاً جديدةً عند نموها.

 

وفي بعض النباتات تَتَكَوَّنَ البراعمُ من سُوَيقةٍ قصيرةٍ جداً مُتمَيّزَة بعقد وسَلامَيات قصيرةٍ، وتكونُ الأوراق ناميةً إلى حَدٍّ ما.

كذلك قد تكون البراعم مُغَلًّفةً بُورَيقاتٍ مُتخَصِّصةٍ صغيرةٍ تسمى "حراشفَ البرعم"، وظيفتُها حِمايةُ البُرْعمِ من الجفافِ أو البرودةِ الشديدةِ أو الإصابةِ. وتُسمَّى البراعمُ في هذه الحالةِ "براعمَ مغطاةٍ".

أما إذا لم توجد هذه الحراشفُ فتسمَّى البراعمُ "براعمَ عاريةً" أو "براعمَ مكشوفةً".

 

وتختلف البراعمُ من حيث الحجمِ تَبعاً لنوع النباتِ، فمنها ما هو صغيرٌ جداً لا يُرَى بالعين المُجرَّدة، ومنها الكبير جداً، وتُقَسَّمُ البراعمُ كذلك تبعَاً  لنشاطِها إلى نوعين: "براعمَ نشيطةٍ" و "براعمَ كامنةٍ" وتنمو البراعمُ النَشيطةُ مُكوِّنة تراكيبَ نباتيةً جديدةً، أما البراعمُ الكامنة فهِي تَظَلُّ ساكنةً لعدة سنوات.

وتختلفُ البراعمُ من حيث التركيبِ الذي يَنْتج عنها، فمنها "البرعمُ الزَّهْري" الذي يُكِّون زَهرة عند نُموِّه، و"البرعمُ الوَرِقيَّ" الذي يُكوّن فرعاً وأوراقاً عندما ينمو. ويوجدُ كذلك "البرعمُ المُختلِطُ" الذي يحتوي على بداياتِ أوراقٍ وبدايات أزهارٍ مُرتَّبَة على سُويْقةٍ قصيرةٍ.

 

عند فحص قِطاعٍ طوليٍّ في برعم ورقيٍّ، نرى كُتلةً من خلايا "مِرَسْتِيميَّة" في حالة انقسامٍ نشيطٍ. هذه الخلايا هي القِمةُ الناميةُ. كما يظهرُ كذلك بداياتُ أوراقٍ متتاليةٍ تقعُ تحت مِنطقةِ المِرَسْتيم.

وتكونُ الأوراق الأكبرُ عُمْراً عند قاعدةِ البرعم والحديثةُ منها إلى أعلى. لذلك يُعرَف البرعم أيضاً بأنَّه فرعٌ غيرُ نامٍ يحتوي على ساق وَوُرَيقات صغيرةٍ، وبدايات براعمِ إبْطيةٍ غيرِ منظورةٍ. وتختلفُ درجةُ تَطَوُّرِ البرعم ونُموِّه في النباتات المختلفة.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل