التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
الهندسة أفلام عن المهندسين والهندسة

أفلام عن المهندسين والهندسة (Movies About Engineers And Engineering). هناك من الأفلام عن المهندسين والهند أكثر مما هو معروف. وفي الواقع فقد قُدّر في عشرينيات القرن العشرين أن هناك نحو خمسين فيلماً حيث الممثل الرئيسي هو مهندس ذَكَر. وتماشياً مع شعبية أفلام رعاة البقر وصورة المهندس الذي يعمل في العراء، فقد كان لكل هذه الأفلام حدود زمنية ومكانية. انظر:Bruce Sinclair, "Inventing a Genteel Tradition: MIT Crosses the River," in: New Perspectives on Tech­nology and Culture (Philadelphia: American Philosophical Society, 1986), pp. 2-3.

من بين الأفلام الحديثة عن المهندسين، وهو ربما أشهرها، فلم أبولو 13 (Apollo 13) لعام 1995، الذي تكون فيه مهمة المهندسين، في مركز التحكّم في تكساس، وداخل كبسولة الفضاء في مسارها، أن يصمموا وينفذوا عملية إسعاف طارئة وإنقاذ لنظام دعم حيوي متهاوٍ. ويتضمن الشريط السينمائي، الذي صُوّر بناء على قصة حقيقية، مهمة أبولو 13 إلى القمر التي عانت من المشاكل وأجهضت، المشهد الذي لا يُنسى حيث نرى صناديق من قطع غيار متنوعة ومؤونة كلها تكرر تلك التي حُملت في المركبة الفضائية وأفرغت على طاولة وطلب من المهندسين تصميم طريقة لرواد الفضاء لإنقاذ حياتهم باستعمال تلك الأشياء المتاحة فقط، لإصلاح نظام ترشيح ثاني أوكسيد الكربون المكسور. وبالرغم من أنه لم يكن بإمكان روّاد الفضاء في أبولو 13 الهبوط على سطح القمر، فقد عادوا سالمين إلى الأرض، ووصفت مهمة عام 1970 بـ "الفشل الناجح" لأن تصميم المهندسين الإسعافي عمل بنجاح.

The Bridge on the River Kwai    هو عنوان فيلم أخرج عام 1957، عما جرى في بورما خلال الحرب العالمية الثانية. فقد أُمر سُجناء الحرب من الحلفاء من قبل سَجّانيهم اليابانيين، أن يبنوا جسراً على النهر بحيث يمكن لسكة حديد أن تعبره حاملة قوافل الجنود والمؤن على طول الطريق في الجنوب الشرقي من المسرح الآسيوي للمعارك. يبدأ الصدام بين الضابط الإنجليزي ذي الرتبة العالية والآمر الياباني، والذي كان هو أيضاً مهندساً، بخصوص في ما إذا كان على الضباط أن يعملوا جنباً إلى جنب مع الجنود. وقبل الضابط الياباني في النهاية أن يوكل إلى الضباط أدوار إدارية، وأوكلت إلى الضابط البريطاني مهمة بناء الجسر. ولكن بريطانيته وفخاره المهني لم يسمحا له بمراقبة عمل هندسي وضيع، لذا أجرى تغييرات في موقع وتصميم الجسر، الذي بُني في النهاية. وفي هذه الأثناء، شقّ فريق من القوات الخاصة الحليفة طريقاً في الغابات في مهمة لتدمير معبر النهر الاستراتيجي [الجسر]. (إن نفسية الضابط البريطاني الذي يريد من رجاله أن يقيموا هيكلاً أفضل مما كان اليابانيون قادرين على تحقيقه، حتى لو كان ذلك يخدم العدو، تُذكّرُ بتلك النكتة التي ذكرت في فقرة سابقة عن المقصلة التي كانت تعاني من اختلال في وظيفتها والمهندس المحكوم بالإعدام الذي لم يستطع إمساك لسانه عندما نظر إلى الأعلى ورأى المشكلة التكنولوجية).

أفلام أخرى جديرة بالذكر تتعلق بالهندسة من بينها: Cheaper By The Dozen الذي يدور حول رجل وزوجته المهندسين والخبيرين في الفعالية فرانك بنكر جيلبرث (Frank Bunker Gilbreth) (1868-1924) وزوجته ليليان مولر جيلبرث (Lilian Moller Gilbreth) (1878-1972)؛ وفيلم China Syndrome الذي يدور حول عملية جرس إنذار أطلقه مهندس نووي؛ وكذلك فيلم  Chinatownعن مهندس عصامي وهو وليام ملهولاند (William Mulholland) (1855-1935) ونظام تغذية لوس أنجلوس بالمياه؛ وفيلمNo Highway in the Sky حول مهندس يكتشف أن تَعَبَ المعدن يهدد الطائرة ويقوم بنفسه بالتعاطي مع الأمر لوقف الكارثة. انظر: Michael Valenti, "Engineers on the Silverscreen," Mechanical Engineering, August 1991, pp. 30-37.

 

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل