التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
الفيزياء نتيجة نشاط أثر المحـركات

اعكس قضيبي المغناطيس بحيث يكون اتجاه المجال المغناطيسي في الفجوة بينهما معكوساً. ما الأثر الذي يتركه ذلك في حركة السلك عندما تسمح بمرور التيار الكهربائي؟ هل يحقق ذلك ما كنت تتوقعه من " قاعدة اليد اليسرى لفليمنغ "؟ (لا تنسَ أن توجه الآن إصبعك الأول في الاتجاه المعاكس).

لامس كلاً من سلكي التوصيل بقطبي البطارية كي تعكس التيار. لاحظ أثر هذا في اتجاه حركة السلك

جرب أن تزيد قوة المجال المغناطيسي عن طريق استخدامك مغناطيسات أكثر قوة أو عدداً من تلك المغناطيسات، كما تستطيع أيضاً أن ترفع من شدة التيار باستخدام أربع بطاريات 1.5 فولت، بدلاً من اثنتين. ما التأثير الذي تحدثه هذه التغييرات؟

كيف تصنع مولدة كهربائية ؟

لن تكون المحركات الكهربائية وغيرها من الأجهزة الكهربائية الأخرى ذات فائدة دون إمدادها بالكهرباء. يتم إنتاج معظم الإمداد الكهربائي بواسطة أجهزة تسمى المولدات، وهي عبارة عن محركات كهربائية تعمل بطريقة عكسية. ففي المحرك الكهربائي تسبب الكهرباء دوران أحد أجزءا المحرك، وهو " الدوّار " أما في المولدة فيقوم هذا الجزء بتوليد الكهرباء.

  1. انزع البطاريات من الترتيب الذي قمت به، ثم أوصل سلكي التوصيل بأميتر بدلاً من ذلـــك (الصورة على اليمين).
  2. إذا لم يكن لديك أميتر، استخدم بوصلة مغنطايسية صغيرة ككاشف للتيار. من المعروف أن التيارات الكهربائية تُحاط بمجالات مغناطيسية تؤثر في عمل البوصلة. أوصل ملقطي التوصيل المسننين المحررين ببعضهما. ثم ضع البوصلة قربهما، وليس بالقرب من القضيب المغناطيسي.
  3. امسك السلك الموجود بين المغناطيسين الدائمين بأصابعك وارفعه بشدة عبر المجال المغناطيسي. راقب قراءة الأميتر ( أو البوصلة ) أثناء قيامك بذلك. هل تهتز الإبرة عندما تحرك السلك؟
  4. قم الآن بتحريك السلك بطريقة معاكسة بين القضيبين المغناطيسيين، وهنا أيضاً، راقب حركة مؤشر الأميتر أو البوصلة. هل تتحرك الإبرة بطريقة معاكسة؟

      إن تحريك السلك داخل المجال المغناطيسي يولّد تياراً كهربائياً بمدة قصيرة. لقد استطعت أن تنتج بعض الكهرباء!

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل