التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
علوم الأرض والجيولوجيا الصدوع الانزلاقية المضربية

تتميز صدوع تزيح المضرب بالحركة الأفقية الجانبية على ناحيتي الصدع، وقد تصل هذه الحركة إلى عدة مئات من الكيلومترات.

وتتكون هذه الصدوع إما بواسطة قوى الكبس (الضغط) الأفقية الموازية لسطح الأرض في أرض المقدمة الواقعة أمام سلاسل الجبال، أثناء الحركات الأرضية البانية للجبال، فتوجد عندئذ في مجموعتين متزاوجتين كتلك الموجودة شمال جبال الهيمالايا مثلاً.

ويمكن لصدوع تزيح المضرب أن تتكون كذلك بواسطة قوى الازدواج التي تنشأ نتيجة الحركة الأفقية الجانبية المتوازية المماسة للألواح الأرضية على ناحيتي الحدود الفاصلة لها. ومثال ذلك صدع سان اندرياس وصدع البحر الميت مثلاً.

وتؤدي قوى الازدواج في هذه الحالة إلى مرور الصخور بمرحلة من التشوه تسبق تكوين صدوع تزيح المضرب الرئيسية، فتتكون مجموعة من التراكيب الثانوية (السلمية الترتيب) قبل تكون الصدع الرئيسي نفسه. ومن الممكن أن تكون قوى الازدواج هذه متوازية أو غير متوازية.

وفي الحالة الأخيرة قد تكون متباعدة عن بعضها (تباعدية) أو متقاربة من بعضها (تصادمية)، شكل (12).

 

وتتميز التراكيب الثانوية التي تصاحب قوى الازدواج بأن لها ترتيباً سلمياً ملحوظاً، وهي عبارة عن تراكيب تنتج بقوى الكبس (كالطيات والصدوع المعكوسة ومجموعتين متزاوجتين من صدوع تزيح المضرب الصغيرة)، وأخرى تنتج بقوى الشد (صدوع عادية)، شكل 14.

وفي حالة الازدواج التباعدي تزداد فرصة تكون التراكيب الناتجة بقوى الشد (كالصدوع العادية)، أما في حالة الازدواج التصادمي فتزداد فرصة تكون التراكيب الناتجة عن قوى الكبس.

كما أن صدوع تزيح المضرب الرئيسية المتكونة بعد تكوين التراكيب الثانوية يكون لها مركبة حركة موازية لميل الصدع، وتكون معكوسة في هذه الحالة على عكس الازدواج التباعدي حيث تكون مركبة الحركة الرأسية على صدع تزيح المضرب الرئيسي من النوع العادي.

ونظراً لوجود صدوع تزيح المضرب في مجموعات ذات ترتيب سلمي فإن أجزاء القشرة الأرضية الواقعة بين أطرافها المتجاورة تكون تحت تأثير قوى شد أو قوى كبس تبعاً لنظام الترتيب السلمي (يمينياً أم يسارياً) واتجاه الحركة على الصدوع (يمينية أم يسارية).

 

فإذا كان ترتيب الصدوع السلمية واتجاه الحركة عليها من نفس النوع (ترتيب يميني لصدوع تزيح مضرب يمينية أو ترتيب يساري لصدوع تزيح مضرب يسارية) فتتولد جهود شد في الأماكن التي تتجاور فيها بعض هذه الصدوع بعضاً وتؤدي إلى تكوين خنادق تركيبية معينية الشكل (شكل 13). وكمثال لهذه الخنادق التركيبية المعينية الشكل خليج العقبة، البحر الميت، وبحيرة طبرية.

 

أما إذا كان ترتيب الصدوع السلمية واتجاه الحركة عليها مختلفين، فتتولد جهود كبس بين نهايات هذه الصدوع تؤدي إلى تكوين مناطق مرتفعة تركيبياً متأثرة بالطي والتصدع المعكوس أو بكليهما (شكل 14).

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل