التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية مكتشفات الإنسان خلال فترة العصر الميلادي

200 م التدفئة المركزية الرومانية

بنى الرومان الدور والحمامات العمومية باستخدام أنظمة تدفئة مركزية تسمى «التسخين التحتي». وكانت الحرارة الناتجة عن النار تُسحب داخل مساحة مكشوفة تحت الأرض بحيث تصعد الحرارة عبر الأرضية وداخل الجدران.

1400 م المدفع

في آسيا، تم إنتاج أسلحة ذات أنابيب من الخيزران يستخدم فيها البارود لإطلاق السهام. وبحلول العام 1400 للميلاد، استخدمت مدافع معدنية في سائر أوروبا وكانت تطلق قذائف حجرية.

 

1455 م أول مطبعة

ابتكر الحرفي الألماني «جوهانز غوتنبرغ» حروف الطباعة المتحركة وبنى أول مطبعة (printing press). وقام «غوتنبرغ» سنة 1455 بطباعة كتابه الأول، وهو الإنجيل باللغة اللاتينية.

 

1608  المقراب

اخترع «هانز ليبرشي» جهاز المقراب (Telescope). وصنع العالم الإيطالي «غاليليو» مقرابه الخاص سنة 1609 وحقق اكتشافات فلكية جديدة عديدة، وصار لاختراع «ليبرشي» مستقبل واعد.

 

1756 الكيمياء

اكتشف العالم الإنكليزي «جوزيف بلاك» غاز ثاني أكسيد الكربون عندما لاحظ أن مادة في هواء الزفير تتحد مع الجير الحي في تفاعل كيميائي يمكن عكسه باستعمال الحرارة.

1772–1774 الأكسجين

اكتشف غاز الأكسجين عالمان يعملان على حدة، وهما الكيميائي السويدي «كارل فيلهلم شيل» حوالي سنة 1772 والكيميائي الإنكليزي «جوزيف بريستلي» سنة 1774 .

1770+ - 1780+ تركيب الماء

اكتشف الكيميائي الفرنسي «أنطوان–لوران لافوازييه» أن الماء هو مركب كيميائي من غازين يوجدان في الهواء، وهما الهيدروجين والأكسجين.

1794 القطن

في الولايات المتحدة الأميركية، سجل المهندس «إيلاي ويتني» براءة اختراعه لمحلج القطن (cotton gin)، وهو آلة تعمل على تمشيط البذور خارج القطن بعد أن يتم حصاده.

 

1796 التلقيح Vaccination

اكتشف الطبيب البريطاني «إدوارد جنر» طريقة التلقيح، ونجح في تلقيح صبي صغير ضد الجدري الذي كان مرضاً مدمراً في تلك الفترة. وتراجع عدد حالات الإصابة بالجدري بسرعة في الأعوام التي تلت اكتشاف «جنر».

1822 الحاسوب الميكانيكي

ابتكر رائد الحاسوب «تشارلز باباج»، وهو مخترع وأستاذ في الرياضيات، أول حاسوب ميكانيكي mechanical computer. غير أن التقنية اللازمة لصنعه لم تتوفر إلا بعد أعوام كثيرة.

1824 برايل Braille

ابتكر الفرنسي «لويس برايل» أبجدية يمكن للمكفوفين قراءتها وكتابتها. تحتوي هذه الأبجدية على 63 حرفاً.

1825 أول سكة حديد

بدأت السكة الحديدية «ستوكتون ودارلنغتون» العمل في إنكلترا يوم 27 سبتمبر/أيلول من هذا العام، وهي أول سكة حديدية في العالم تنقل الشحن والمسافرين باستخدام قوة الدفع البخارية.

 

1838–1839 الخلايا

في العامين 1838 و1839، توصل العالمان الألمانيان «ماثياس شلايدن» و«ثيودور شفان» إلى أن جميع النباتات والحيوانات تتكون من مجموعات بنائية بالغة الصغر تسمى الخلايا.

 

1876 الهاتف (التليفون)

في مارس/آذار من العام 1876، منح المخترع الأمريكي الاسكتلندي المولد «آلكساندر غراهام بل» ما عرف بأكثر براءات الاختراع أهمية على الإطلااق، وهي براءة الاختراع الأميركية رقم 174,465 لابتكاره جهازاً لنقل الصوت المنطوق عبر الأسلاك الكهربائية.

1877 الحاكي (الفونوغراف)

تم أول تسجيل صوتي بواسطة آلة تُسمى الحاكي (phonograph) عندما سجل المخترع الأميركي «ثوماس إديسون» صوته وهو يلقي أنشودة الأطفال «عند «ماري» حملٌ صغير».

1882 أول محطة كهرباء

أشرف المخترع الأميركي «ثوماس إديسون» على مد الخطوط الكهربائية الرئيسية وتركيب أول محطة كهرباء في العالم في نيويورك. ودخلت مرحلة التشغيل سنة 1882.

1900 بصمة الإصبع

وضع العالم البريطاني «فرانسيس غالتون» وضابط الشرطة «السير إدوارد آرهنري» نظاماً لتصنيف بصمة الإصبع وقاما بنشره في شهر يونيو/حزيران من العام 1900. استخدم نظام غالتون-هنري في المملكة المتحدة في تحقيق الشخصية الجنائي من العام 1901 فصاعداً.

 

1901 رسالة «ماركوني»

أحدث الفيزيائي الإيطالي «غوليلمو ماركوني» ضجة عالمية عندما أرسل بنجاح رسالة بموجات الراديو عبر المحيط الأطلسي يوم 12 ديسمبر/ كانون الأول. وكان نص الرسالة «نقطة نقطة نقطة»، وتعني بشفرة مورس الحرف «S».

1903 أول رحلة طيران

حقق الأخوان «رايت» أول رحلة طيران آلية بطائرتهما «فلاير» يوم 17 ديسمبر/كانون الأول. وقد قطعت الرحلة 36,5 متراً واستغرقت 12 ثانية فحسب.

 

1908 طراز السيارة T

أنتجت شركة «فورد موتور» أول سيارة من طراز T. وقد شهدت وسائل الإنتاج التي أحدثت تغييراً جذرياً 15 مليون سيارة من طراز T تخرج من خط التجميع في مصانع فورد عبر الأعوام التسعة عشر التالية.

1913 التركيب الذري

وضع الفيزيائي الدانمركي «نيلز بور» نظريته حول التركيب الذري قائلا إن الذرة تتركب من نواة تحيط بها سحابة من الإلكترونات الحائمة حولها منتظمة في سلسلة من الأغلفة الخارجية المتحدة المركز.

1926 التلفاز (التلفزيون)

أقام رائد التلفزيون البريطاني «جون لوجي بيرد»  أول عرض عام لنظام التلفزيون. وقدم صورا متحركة لوجه. ومع أن الصور كانت مشوشة لكنها بدت مذهلة في ذلك الوقت.

1927 تمدّد الكون

اكتشف «إدوين هابل» أن المجرات تبدو كأنها تبتعد عن درب التبانة أثناء دراسته للمجرات المكتشفة مؤخراً خارج درب التبانة. وأدى هذا إلى اكتشاف تمدد الكون.

 

1941 البلوتونيوم (Pu)

صنع فريق من العلماء في بيركلي في ولاية كاليفورنيا عنصر البلوتونيوم المشع الاصطناعي باستخدام المسارع النووي المداري «السيكلوترون cyclo-tron». يستخدم البلوتونيوم مكونا من مكونات الأسلحة النووية ووقودا في بعض أنواع المفاعلات النووية.

1943 كولوسس (الحاسوب الضخم)

Colossus

إبان الحرب العالمية الثانية، قام «آلان تيورنغ» وفريق من العلماء البريطانيين سرا ببناء «كولوسس» (أحد الحواسيب الإلكترونية الأولى) لحل رموز شفرة الرسائل ذات السرية القصوى الصادرة عن آلة التشفير الألمانية «إنيغما».

 

1946 – 1947 التأريخ الكربوني

اكتشف الكيميائي الأميركي «ويلارد إف ليبي» أن نظير الكربون غير المستقر C14 يتحلل مع الوقت إلى C12 الأكثر استقراراً. ويعني هذا أنه يمكن تأريخ المادة النباتية أو جسم الحيوان من نسبة النظير C14 بالمقارنة مع C12 المتبقي فيهما.

 

1947 الترانزستور

اخترع ثلاثة فيزيائيين أميركيين، وهم «ويليام بي شوكلي و«جون باردين» و«والتر إتش براتاين»، جهاز الترانزستور، وهو الجهاز الذي كان ليحقق تقدماً في صناعة الإلكترونيات ويسمح بتصغير مجموعة الدارات في الحواسيب.

 

1952 اكتشافات الدنا (DNA)

أظهر عالما الكيمياء الحيوية الأميركيان «ألفريد هيرشي» و«مارثا تشايز» أن الحمض الريبي النووي المنزوع الأكسجين (الدنا) DNA هو الوسيلة التي تنتقل بواسطتها المعلومات الوراثية. وفي العام 1953، اكتشف «كريك» و«واطسون» تركيب حمض الدنا DNA.

1967 أول عملية نقل وزرع قلب

أجرى فريق من 20 جراحاً بقيادة جراح القلب الجنوب إفريقي «كريستيان برنارد» أول عملية نقل وزرع قلب في العالم يوم 3 ديسمبر/كانون الأول من هذا العام في مستشفى غروت شوور بمدينة كايب تاون في جنوب أفريقيا. وقد عاش بعدها المريض «لويس واسكانسكي» 18 يوماً.

 

1969 طائرة أسرع من الصوت Supersonic

حلقت الكونكورد، وهي طائرة ركاب قادرة على الطيران بسرعة تبلغ ضعف سرعة الصوت، في أول رحلة تجريبية لها يوم 2 مارس/آذار بقيادة رئيس طياري الاختبار «آندريه توركا». والكونكورد هي إنجاز مشترك بين مهندسين فرنسيين وبريطانيين.

1974 لوسي

اكتشف البروفيسور «دونالد جوهانسون» ومساعده «توم غراي» أكثر هيكل عظمي تام لشبه الإنسان الأسترالي يعثر عليه على الإطلاق أثناء أعمال تنقيب شمالي إثيوبيا. وقد عاش هذا الكائن البشري المبكر الذي لقب بـ «لوسي» منذ 3,2 مليون سنة خلت.

1975 مايكروسوفت

أسس «بيل غايتس» وصديقه «بول آلان» شركة مايكروسوفت. وابتكرت الشركة نظامي التشغيل MS-DOS و«ويندوز». وأصبحت برمجيات هذين النظامين تستخدم في كل حاسوب شخصي حول العالم.

1983 فيروس العوز المناعي البشري HIV

تمكن العالم الفرنسي «لوك مونتانييه» مع فريق من العاملين في معهد باستور في باريس من تعريف فيروس العوز المناعي البشري HIV الذي يسبب مرض الإيدز AIDS (متلازمة العوز المناعي المكتسب).

1984 توصيف الدَنا DNA Profiling

ابتكر العالم الإنكليزي «آليك جيفريز» طريقة لتحليل الحمض الريبي النووي المنزوع الأكسجين DNA (ويعرف اختصاراً بالحمن أو الدنا) لوضع مجموعة من الخصائص المميزة الفريدة لكل فرد. تُسمى هذه الطريقة «توصيف الدنا» ويمكن استخدامها في التعرف على المجرمين أو في الإقصاء الجنائي للمشتبه بهم الأبرياء.

 

1991 الشبكة العنكبوتية العالمية

أطلقت الشبكة العنكبوتية العالمية (الوب) إلى العالم عن طريق الإنترنت. وقد ابتكرها عالم الحاسوب البريطاني «تيم برنرز-لي» سنة 1989 لاستخدامها في مرفق للأبحاث العلمية.

1996 النعجة «دوللي»

نجح فريق من العلماء العاملين في معهد روزلين في اسكتلندا في إنتاج أول حيوان ثديي مستنسخ. وولدت النعجة دوللي يوم 5 يوليو/تموز من هذا العام.

 

2000 الخريطة الأولى للصبغة الوراثية البشرية (المجين؛ genome)

نشرت أول خريطة للصبغة الوراثية البشرية عقب أكثر من 10 أعوام من الجهد المكثف. وقد اشتملت على نحو ثلاثة بلايين زوج من قواعد النيوكليوتيدات (النوويدات) مقسمة إلى الآلاف من المورثات (الجينات) المنفصلة.

2003 مشروع الطاقم الوراثي البشري (الجينوم)

The Human Genome

أتم مشروع الطاقم الوراثي البشري مهمة القراءة المتسلسلة لكل «الحروف» في الطاقم الوراثي البشري (وهو مجموعة التعليمات التي تبنى الجسم والمحتواة داخل كل خلية جسم).

2004 كوكب جديد

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» (الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء) يوم 15 مارس/آذار اكتشاف كوكب جديد عند الأطراف البعيدة لنظامنا الشمسي. ويبلغ قطر هذا الكوكب المسمى «سدنا» 1600 كيلو متر.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل