التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
علوم الأرض والجيولوجيا نبذة تعريفية عن قارة آسيا

هي أكبرُ قارات العالم مساحةً وسكاناً، وتصل مساحتُها إلى 163ر391ر44 كيلو متر مربع.

ويفصلها عن قارة أمريكا الشمالية مَضِيقٌ يسمى "بيرنج" وكذلك المحيطُ الهادي، بينما يفصلها عن قارة أوروبا سلسلةٌ جبال "أورال" والبحر الأسود والبحر المتوسط. وتقع قناةُ السويس بين قارَّتَيْ آسيا وإفريقيا.

وفي آسيا يعيش أكثر من نصف سكان العالم.  

 

وقد قسم الجغرافيون قارة آسيا إلى ستة أقسام، هي:

1- الهند والباكستان (شبه القارة الهندية).

2-  جنوب شرقي آسيا وتشمل دولاً متعددة (برما، تايلاند، كمبوديا، لاوس ، فيتنام، إندونيسيا، ماليزيا، سنغافورة، الفلبين).

 

3-  جنوب غربي آسيا وتشمل عدة دول (إيران، تركيا، سوريا، لبنان، العراق، الكويت، الأردن، فلسطين المحتلة، المملكة العربية السعودية، اليمن "الشمالي والجنوبي"، عُمان، البحرين، قطر، الإمارات).

4- الشرق الأقصى ويشمل دولاً متعددة مثل: الصين، اليابان، تايوان، كوريا (الشمالية والجنوبية).

 

5- آسيا العليا وتشمل: التبت، سينكيانج، منغوليا.

6- الاتحاد السوفيتي.      

 

وتعتبرُ قارة آسيا مَهْد الحضارات القديمة، ومهبط الديانات السماوية الثلاث وهي اليهودية والنصرانية والإسلام.

وتتنوعُ مظاهرُ السطح في قارة آسيا، ففي وسطها توجد مجموعة من الهضاب التي تمتد من هضبة آسيا الوسطى في الشرق متجهةً جنوب هضاب أفغانستان وإيران في الغرب، وفي هذه المنطقة ترتفع السلاسلُ الجبلية ومنها جبالُ هيملايا، وتيان شان، وسليمان، والبرز وزاجروس.

أما هضاب آسيا الجنوبية فهي من الشرق إلى الغرب: هضبة الهند الصينية وهضبة "الدِكِن" في بلاد الهند، وهضبة الجزيرة العربية. وفي آسيا أحواض الأنهار الخصبة، ومنها حوض دجلة والفرات في العراق الذي كان مهداً للحضارات القديمة.

 

وحوض السند الذي يمر فيه نهر الجانج وبراهمابوترا بالإضافة إلى أحواض أنهار الصين الواقعة إلى الشرق من هضاب آسيا الوسطى، وهذه الأحواض هي: حوض النهر الأصفر "هوانج هو" وحوض نهر يانج تسي كيانج، وحوض نهر سيكيانج.

أما القسم الشمالي من آسيا فهو عبارة عن أراضٍ منخفضة تسمى سهول سيبريا تخترقها مجموعة من الأنهار وهي من الغرب إلى الشـرق: أوب و ينسي و لينا، وهي أنهار قليلة الأهمية لتجمدها معظم أيام السنة. وفي وسط آسيا مجموعة من البحار الداخلية المغلقة مثل قزوين، وآرال، وبلكاش.

وتوجد في شرقي آسيا مجموعات جزرية يسمى كل منها "أرخبيلا" وهي أرخبيل اليابان، وأرخبيل الفلبين، وأرخبيل إندونيسيا، بالإضافة إلى جزر تقع في جنوب آسيا منها: جزر المالديف، وجزيرة سرى لانكا وجزر أندمان.

ونظراً لاتساع مساحة قارة آسيا ولوقوعها في عدة دوائر عرضية، ونتيجة لتنوع مظاهر سطحها فإنها تتنوع من الناحية المناخية، وتتدرج في درجة حرارتها من التجمد في منطقة التَنْدرا إلى الارتفاع في الصحراء العربية.

 

وتضم آسيا عدة أقاليم مناخية هي:

- الإقليم الاستوائي.

- إقليم الأمطار الموسمية الاستوائية.

- الإقليم الموسمي.

- الإقليم شبه الصحراوي.

- الإقليم الصحراوي.

- إقليم التندرا.

- إقليم المناطق الباردة.

 

ونظراً للتنوع المناخي فقد تَنَوَعَّتْ الحياةُ النباتية، حيث توجد الغابات ومنها غاباتُ الصنوبر في سيبريا حيث تستخدمُ في صناعة الورق، وإنْ كانت الغاباتُ لم تستغلْ بصورة كاملة.

وفي المناطق المطيرة من القارة توجدُ أنواعُ من غابات التيك والصندل والصاج، وتستعمل أخشاب هذه الأشجار في صناعة الأثاث والسفن، وتكثر أشجار المطاط في المناطق الاستوائية.

ونتيجة للتنوع المناخي والنباتي فقد تَعَدَّدَتْ الحيوانات، ففي الشمال توجد حيواناتٌ ذاتُ فراء جيد، بالإضافة إلى الثعالب والذئاب والدِّبَبَة، كما توجد بعض الغزلان.

أما في القسم الجنوبي من القارة فتوجد حيوانات قادرة على تحمل الجفاف: كالإبل والغنم والماعز والغزلان، ومجموعة كبيرة من القوارض والزواحف، بالإضافة إلى الفِيَلَة والنمور والقردة التي تعيش في المناطق المطيرة الاستوائية.

 

وتضم آسيا ثلاثة أجناس بشرية هي:

الأبيض، والمنغولي، والأسمر، وقد حافظت هذه الأجناس – نسبياً – على نقاوتها، لقلة تزاوجها بالأجناس الأخرى.

ويعمل السكان في الزراعة حيث ينتجون القطن والجوت وقصب السكر والحبوب الغذائية، كما توجد ثروة معدنية جيدة خاصة النفط في كل من الكويت، السعودية، البحرين، الإمارات، قطر، عُمان، العراق، إيران، إندونيسيا، بروني، والاتحاد السوفيتي.

 

كذلك يوجد الغاز الطبيعي والمنجنيز والحديد والنحاس والذهب. وقد اشتهرت بعض دول آسيا بإنتاج الأسماك لا سيما اليابان وبعض دول شرقي وجنوبي آسيا.

كذلك اشتهرت بعض الدول الأسيوية بالصناعة، كاليابان التي تشتهر بصناعة السيارات والآلات الكهربائية وصناعة المنسوجات، وحفظ المواد الغذائية، كما توجد صناعاتٌ ثقيلة في الاتحاد السوفيتي والصين، ومنها صناعةُ الحديد والصلب، بالإضافة إلى صناعة البتروكيماويات في الدول المنتجة للنفط، والدول الصناعية الأخرى.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل