التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك

ڨيتنامُ هي إِحْدَى دُوَلِ جنوبِ شَرْقِيٍ آسْيا، تَمْتَدٌ أَراضِيها علَى شكْلِ شَريطٍ يبلغُ طولُهُ نحوَ 1600 كيلومترٍ. تَقَعُ بينَ دائِرَتَيْ عَرْضِ 9و22 شمالاً.

ويَحُدُّها غَرْبًا كَمبودْيا ولاوُسِ، وشمالاً الصِّينُ الشَّعْبِيَّةُ. وتُشْرِفُ سواحِلُها الشَّرْقِيَّةُ على المحيطِ الهادِي. ويُطْلِقُ الكُتَّابُ اسْمَ «الهِنْدُ الصِّينِيُّةُ» علَ كلٍّ من ڨيتنام الشَّمالِيَّةِ وڨيتنام الجنوبِيَّةِ سابقًا، وكمبوديا ولاوُس. وأطْلَقَ الاحْتلالُ الفرَنْسِيُّ عَلَيْها اسْمَ «الهِنْدُ الصِّينِيَّةُ الفَرَنْسِيَّةُ».

حَكَم الصِّينيُّونَ القِسْمَ الشَّماِلِيَّ من ڨيتنام لِمُدَّةِ عَشَرَةِ قُرونٍ (من 100 ق م حتَّى القَرْنِ العاشِرِ المِيلادِيِّ)، ثُمَّ اسْتَقَلَّت البلادُ عَنْ الحكمِ الصِّينِيِّ لِتَقَعَ تَحْتَ سَيْطَرَةِ الاحْتِلالِ الفَرَنْسِيِّ الّذي اسْتَمَرَّ حتَّى قُرْبِ نِهايَةِ الحَرْبِ العالِمِيَّةِ الثّانِيَةِ عِنْدَما وَقَعَتْ البلادُ تحتَ سَيْطَرَةِ اليابانِ.

وحاوَلَتْ فَرَنْسا اسْتِعادةَ مُمْتَلكاتِها في إقليمِ الهِنْدِ الصِّينِيِّةِ الفَرَنْسِيِّةِ بَعْدَ نِهايَةِ الحَرْبِ العالَمِيَّةِ الثّانِيَةَ في عام 1945، غَيْرَ أَنَّها واجَهَت مُقاوَمَةً شَديدةً من السُّكَّانِ اّلذينَ دَخلوا في الحزبِ الشُّيوعِيِّ بمُساعَدَةِ الصِّينِ الشَّعْبِيَّةِ.

وانْهَزَمَتْ القُوَّاتُ الفَرِنْسِيَّةُ في مَوْقِعَةِ ديان بيان فُو عام 1945، وعُقِدَ مُؤْتَمَرث سلامٍ في جِنيف، كان من بَيْنِ نُصوصِهِ أَنْ تَتَكَوَّنْ دَوْلَتان في الإقْليمِ، هما: ڨيتنامُ الشَّماليَّةُ الشُّيوعيَّةُ، وتَقَعُ تحتَ سَيْطَرَةِ الحِزْبِ الشُّيوعِيِّ، وڨيتنامُ الجنوبِيَّةُ الوَطَنِيَّةُ التّي تَتْبَعُ النَّظامَ الرَّأْسمالِيَّ بِمساعَدَةِ فَرنْسا والوِلاياتِ المُتَّحِدَةِ الأمْريكِيَّةِ.

 

وحاوَلَ الحِزْبُ الشُّيوعِيُّ الڨيتنامِيُّ (الفيت منه) توحيدَ أراضِي الڨيتنامَيتَيْن في دَوْلَةٍ واحِدَةٍ منذُ عامِ 1957 (بمُساعَدَةِ الصِّينِ الشَّعْبِيَّةِ والاتِّحادِ السّوفيتِيِّ) ونَشِبَتْ حَرْبُ ڨيتنام الّتي شارَكَتْ فيها الوِلاياتُ المُتَّحِدَةُ الأَمريكِيَّةُ لِتُسانِدَ ڨيتنامَ الجنوبِيَّةَ الوَطَنِيَّةَ ولِتَحُدَّ من تَغَلْغُلِ النِّظام الشُّيوعِيِّ في جنوبِ شَرِقِيِّ آسْيا.

ولَمْ تُطْفَأ نيرانُ هذه الحَرْبِ إلَّا عامَ 1973، وانْسَحَب الجَيْشُ الأَمْريكِيُّ من البِلادِ، ومِنْ ثَمَّ أُتيحَتْ الفُرْصَةُ من جديدٍ لِلْحِزْبِ الشُّيوعِيِّ الڨيتنامِيِّ من تَوْحيدِ البلادِ تَحْتَ اسْمِ دَوْلَةٍ واحِدَةٍ هي «ڨيتنامُ» وكانَ ذَلِكَ في عاَمِ 1976.

وتبلغُ جُمْلَةُ مِساحَةِ الأَراضِي الڨيتنامِيَّةِ نحوَ 331 أَلْفَ كيلومترٍ مُربَّعٍ، ويَبْلُغُ عَدَدُ سُكَّانِها 78,773,873 مليونَ نَسَمَةٍ (في عام 2001).

وعاصِمَتُها هَانُوى (4,5 مليونِ نَسَمَة) الواقِعَةُ في دِلْتَا نَهْرِ رِدْ (الأَحْمَر) في شمالِ البلادِ. وكانَتْ سَيْجون (3,5 مليون نَسَمَة) في دِلْتا نَهْر ميكونْج عاصِمَةً لڨيتنام الجنوبِيَّةِ السَّابِقَةِ.

 

وتَقَعُ بَقيَّةُ مُدُنِها الأُخْرَى علَى السَّاحِلِ الشَّرْقِيِّ لِلْبِلادِ، المُطلِّ عَلَى بَحْرِ الصِّينِ الجنوبيِّ، ومن بينِها مُدُنُ: هيو، ودانانْج. ويَتَحَدَّث سكَّانُها باللُّغَةِ الڨيتنامِيَّةِ. وإِنْ كانَتْ الدَّوْلَةُ جمهوريَّةً اسْمًا إلَّا أن السُّلْطَةَ فيها هي ديكتاتورِيَّةُ الطَبَقَةِ العامِلَةِ، ويُسَيْطِرُ الحِزْبُ الشُّيوعِيُّ علَى مقاليدِ الحُكْمِ والإدارَةِ في البِلادِ.

ويَتَشَكَّلُ سطحُ ڨيتنام بِظواهِرَ تَضاريسِيَّةٍ مُتَنَوِّعَةٍ، فتشرفُ جبالُ أَنَامِ العالِيَةُ (2750 مترًا) علَى بَحْرِ الصِّينِ الجنوبِيِّ وهي مُكَمِّلَةٌ لِنِطاقِ مُرْتَفَعاتِ هَضْبَةِ يونان الواقِعَةِ في الشَّمالِ. وتُعَدُّ سهولُ تونْكينج ودِلْتا النَّهْرِ الأَحْمَرِ في الشَّمالِ، ودِلْتا نَهْرِ ميكونْج في الجنوبِ، مِنَ الظَّواهِرِ الرَّئيسِيَّةِ في الإقليمِ.

ويسودُ المُناخُ المَوْسِمِيُّ الرَّطْبُ مُعْظَمَ أَراضِي ڨيتنام. وتَسْقُطُ مُعْظَمُ الأَمْطارِ في فَصْلِ الصَّيْفِ بِفِعْلِ الرِّياحِ المَوْسِمِيَّةِ الجَنوبِيَّةِ الشَّرْقِيَّةِ وتَغْزُرُ الأَمْطارُ عِنْدَ مُرورِ الرِّياحِ فَوْقَ تَيّارِ كِوروسيفو الدَّافِيءِ، وعنْدَ حُدوثِ الزَّوابِعِ المَدارِيَّةِ.

وتَتَراوَحُ كَمِّيَّةُ المَطَرِ السَّنَوِيِّ فَوْقَ مُرْتَفعاتِ أنام من 70 إلى 90 بوصة. وتَقِلُّ كَمِّيَّةُ المَطَرِ صَوْبَ الغَرْبِ داخِلَ البِلادِ. وأثَّرَتْ ظروفُ المُناخِ الحارِّ الرَّطْبِ في تَشْكيلِ الحياةِ النَّباتيَّةِ الطَّبيعِيَّةِ في الإقليمِ، فتسودُ الغاباتُ المدارِيَّةُ الرَّطْبَةُ في الأراضِي السَّهْلِيَّةِ المُنْخَفِضَةِ المَنْسوبِ كما تَنْتَشِرُ أَشْجارُ السَّاجِ الضَّخْمَةُ (ذاتُ الأَخْشابِ المُهِمَّةِ اقْتِصادِيًا)، وتَظْهرُ أَشْجارُ المَنْجروفِ (الشُّورةِ) في مَناطِقَ مُتَفَرِّقَةٍ من السُّهولِ السَّاحِلِيَّةِ، وعِنْدِ أَطْرافِ دِلْتا النَّهْرِ الأَحْمَرِ ودِلْتا نَهْر الميكونج.

ويَعْتَمِدُ الاقْتِصادُ القَوْمِيُّ في ڨيتنام علّى الزِّراعَةِ أساسًا فَقَدْ كانَتْ قُوةُ العَمَالَةِ فيها نَحْوَ 35 مليون نَسَمةٍ. وبَلَغَتْ العَمالَةُ الزِّراعِيَّةُ 20 مليونَ نَسَمَةٍ، أيْ حوالَيْ 58% من إِجْمالِيِّ العَمَالةِ. وتلبغُ مِساحَةُ الأَرْضِ المُنْزَرَعَةِ 15% من جُمْلَةِ مِساحَةِ البِلادِ. وعلَى الرَّغْمِ من اتِّحادِ الأمتين في دولةٍ واحِدَةٍ، إلا أن لكلًّ منهما خَصائِصُ جُغْرافِيَّةٌ مُمَيِّزَةٌ.

 

القِسْمُ الشَّمالِيُّ من ڨيتنام:

تَبلغُ مِساحَتُهُ 158000 كيلومترٍ مُرَبَّعٍ، وسُكَّانُه 65% من جُمْلَةِ عَدَدِ السُّكَّانِ في ڨيتنام. وتَتَألَّفُ أرَاضِيه من الحَوْضَ الأَدْنَى لِلْنَّهْرِ الأَحْمَرِ وهِضابِ تونكينْج شَمالاً، والسُّهولِ السَّاحِلِيَّةِ المُطِلَّةِ علّى بَحْرِ الصِّينِ الجَنوبِيِّ والقِسْمِ الشَّمالِيِّ من مُرْتَفَعاتِ أنَام.

ويَنْتَمِي أكثرُ من 85% من سُكَّانِه إلَى عَناصِرِ الڨيتنام، ويَتَألَّفُ بَقِيةُ السُّكَّانِ من أَقَلِّيَّاتٍ قَبائِلِيَّةٍ بُدائِيَّةٍ، مِنها جماعاتُ الثَّايْ والتَّاي والمُوانْجِ والتَّانْج. ويزدادُ تركُّزُ السُّكَّانِ فَوْقَ دِلْتا النَّهْرِ الأَحْمَرِ، ويدينُ مُعْظَمُ السُّكانِ بالبوذِيَّةِ.

ويقومُ الزُّرَّاعُ بالعَمَلِ في المَزراِع الجَماعِيَّةِ، وتُعَدُّ الزِّراعَةُ أساسَ الاقْتِصادِ القَوْمِيِّ. ويعيشُ أكْثَرُ من 90% من السُّكَّانِ في الرِّيفِ. ويُعَدُّ الأُرْزُ أهَمَّ الحبوبِ الغِذائِيَّةِ وتَتَرَكَزُ زِراعَتُهُ في دِلْتا النَهْرِ الأحمَرِ ويَصِلُ إنْتَاجُه السَّنَوِيُّ إلَى نَحْوِ 6 مليون طن. هذا إلَى جانِبِ زِراعَةِ قَصَبِ السُّكَّرِ والذٌّرَةِ وشُجَيْراتِ الشَّاي والبُّنِّ والطُّباقِ وزِراعَةِ القُطْنِ.

ويُعَدُّ القِسْمُ الشَّمالِيُّ من ڨيتنام أكْثرَ غِنًى بالموارِدِ التَعدينِيَّةِ من القِسْمِ الجنوبِيِّ، حيثُ تَتَوَفٌّر فيهِ حقولُ فَحْمِ الأَنْثراسَيْتَ بالقُربِ من هايفونج، وتُنْتِجُ سَنَويًّا نحوَ 305 ملايين طُنٍّ. هذا إلَى جانِبِ تَوَفُّر الفُوسْفاتِ والكرُومَيْتِ والقَصديرِ.

وتَتَرَكَّزُ في هانُويْ الآلاتُ والأجْهِزَةُ الهَنْدَسِيَّةُ والكَهْرَبائِيَّةُ والميكانِيكِيَّةُ بِمُساعداتٍ رُوسِيَّةٍ. وقَدْ أسْهَمَتْ تشيكوسلوفاكيا السَّابقةُ في تحسينِ صِناعَةِ قَطْعِ الأَخْشابَ والوَرَقِ. والّتي تَتَرَكَّزُ في هَايْفونج، كما ساهَمَتْ بولَنْدَة والصِّينُ الشَّعبيَّةُ في تحسين صِناعاتِ السُّكَّرِ والزُّجاجِ ومُنْتجاتِ المَطَّاطِ والمَوادِّ الغِذائِيَّةِ والأَسْمِدَةِ.

 

القِسْمُ الجَنوبِيُّ من ڨيتنام:

وهو ذَلِكَ القِسْمُ الّذي كانَ يَتَضمَّنُ أَراضِيَ جُمْهورِيَّة ڨيتنام الجنوبِيَّةِ الوَطَنِيَّةِ، الّتي كانَتْ تَتَألَّفٌ من مُعظَمِ أَراضِي إِقليمِ أنَام والقِسْم الجنوبِيِّ من ڨيتنام القَديمَةِ والّذي كانَ يَشْغَلُ دِلْتا نَهْرِ ميكونْج وإِقليم سَيْجون، وكانَ يُعْرَفُ باسْمِ الصِّينِ الكوشينيِّةِ.

وتبلغُ جُمْلَةُ مِساحَتِه 172000 كيلومترٍ مُرَبَّعٍ، ونِسْبَةُ سُكَّانِه 40% من إِجْمالِيِّ عَدَدِ سُكَّانِ ڨيتنام. ويَتَرَكَّزُ السُّكَّانُ في دِلْتا نَهْرِ مِيكونْج في الجنوبِ، وفي السُّهولِ السّاحِليَّةِ في الشَّرْقِ، بَيْنَما تَقِلُّ كثافَتُهُم في المَناطِقِ الجَبَلِيَّةِ الّتي تَسْكُنُها بعضُ القَبائِلِ البُدائِيَّةِ.

والزِّراعَةُ هنا كَذَلِكَ هي أَساسُ الاقْتِصادِ القَوْمِيِّ. ويَأتي الأُرْزُ في مُقَدِّمَةِ الحُبوبِ الغِذائِيَّةِ المُنْزَرِعَةِ، ويَصِلُ إنْتاجُهُ السَّنَوِيُّ إلى 6 ملايين طُنٍّ. وتُصَدَّرُ ڨيتنامُ نحوَ 20% من إنْتاجِها من الأُرْزِ سَنَويًّا، كما يُعَدُّ المَطَّاطُ الطَّبيعِيُّ مِنَ المحاصيلِ النَّقْدِيَّةِ. وقَدْ أَدْخَلَ الفَرَنْسيّونَ زِراعَتَهُ باسْتِخدامِ وسائِلِ الزِّراعَةِ العِلْمِيَّةِ. ويَتَرَكَّزُ نطاقُ زِراعَتهِ فوقَ التُرْبَةِ الحَمْراءِ بِحَوْضِ نَهْرِ سَيْجونِ، ويَصِلُ إنْتاجُه السَّنَوِيُّ إلَى 90000 طُنٍّ.

هذا إلَى جانِبِ زِراعَةِ المحاصيلِ الدَّرَنِيَّةِ مثل، اليامِ والبَطاطَا، وشُجَيْراتِ الشَّاي والبُّنِ والطَّباقِ. وتٌصادُ الأسْماكُ من مياهِ الأنهارِ والبُحَيْراتِ العَذْبَةِ ومِنْ مياهِ البِحار المُجاوِرَةِ، ويَصِلُ الإنْتاجُ مِنَ الأَسْماكَ إلى نَحْوِ 200 ألفِ طُنٍّ سَنَوِيًّا. ويوجدُ بالقِسْمِ الجنوبِيِّ من ڨيتنام موادُّ مَعْدِنيَّةٌ قليلةٌ مِنْها الرَّصاصُ والزِّنْكُ والبوكْسَيْت، هذا إلَى جانِبِ إنْتاجِ الفَحْمِ والفُوسْفاتِ.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل