التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
.
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ نشوء الحياة على سطح الأرض

بدأت الحياة على كوكب الأرض منذ زمن بعيد. إذ أن أقدم الأحافير (البقايا) التي تم العثور عليها هي كائنات وحيدة الخلية تدعى البكتيريا (الجراثيم)، ويبلغ عمرها نحو 3.8 بليون سنة، ويُعتقد أن هذه الأحياء الدقيقة هي الأسلاف الأولى لجميع الكائنات الحية على كوكب الأرض.

تذهب نظرية شمولية التكاثرإلى أن الحياة لم تبدأ على سطح الأرض بل هي قدمت من الفضاء الخارجي على مذنب، فمنذ زمن بعيد غالباً ما كانت تصطدم المذنبات بسطح الأرض وكان البعض منها يحمل مواداً كيميائيةً ضرورية للحياة.

  •  يختلف العلماء حول الطريقة التي بدأت فيها الحياة على الأرض، فالبعض يعتقد أن مصدراً ما من الطاقة أشعل شرارة الحياة في خليطٍ من المواد الكيميائية تماماً مثل ومضة البرق. بينما يعتقد آخرون أن الحياة جاءت قديماً الى كوكبنا من الفضاء الخارجي على مذنب ما أو بوسائل أخرى.
  •  أياً كانت الطريقة التي بدأت فيها الحياة، فإنه يبدو أن أقدم أشكال الحياة كانت بسيطة، وبقيت كذلك لمدة طويلة جداً من الزمن، ولم تظهر الكائنات عديدة الخلايا، مثل الإسفنج وقنديل البحر، إلا قبل نحو 700 مليون سنة.
  • قبل نحو 600 مليون سنة مرت الحياة على الأرض بفترة انفجار في النمو، وظهرخلال فترة قصيرة نسبياً العديد من الأنواع الجديدة من مختلف الحيوانات والنباتات.
  •  منذ ذلك الانفجار في النمو، أخذت حياة الحيوانات والنباتات في التطور(النشوء) وأدى ذلك إلى التنوع الضخم في الحياة الذي يوجد على كوكبنا اليوم.
  • ولكي يحيط العلماء بالأنواع المختلفة (الأجناس) للحيوانات والنباتات على كوكب الأرض، فقد قاموا بتصنيفها في طبقات، ويقومون بذلك عن طريق دراسة الخصائص الجسدية لكل كائن ووضع تلك المتشابهة في نفس المجموعة أو الطبقة.
  • تقسم أشكال الحياة الى مجموعات أو ممالك، التي بدورها تقسم الى مجموعات أخرى أصغر منها، فعلى سبيل المثال، تقسم مملكة الحيوان الى شُعب (المفرد: شعبة)، وكل شعبة تقسم الى مجموعات أصغر منها.
  • إن الحيوانات أو النباتات التي تكون في نفس المجموعة لا تشترك في الخصائص الجسدية (مثل الشكل) فحسب، بل إنها على الأرجح أيضاً تكون وثيقة الإرتباط مع بعضها وتنحدر من أسلاف مشتركة.