التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ التطور الزمني للجماعات البشرية في العالم

حينما بدأ الناس بفلاحة الأراضي ، قاموا بالتجول والإستقرار في القرى، وبدأ عدد السكان في بعض المناطق الزراعية بالازدياد -- بسرعة في بعض الأحيان.

وتطوّرت القرى لتصبح بلدات وتطوّرت البلدات إلى مدنٍ، وصار زعماء جماعات الصيد رؤساءً على قراهم ومدنهم ، ثم أصبح أقوى الزعماء ملوكاً يحكمون ليس فقط المناطق الخاصة بهم ولكن أيضاً مستوطنات أخرى. وأنشأ هؤلاء الحكام الأقوياء أولى الإمبراطوريات في العالم.

90,000 سنة مضت . تطوّر الإنسان الحديث تماماً في قارة افريقيا ,اخذ بالإنتقال إلى بقية أجزاء العالم. أخذت الأشكال الأخرى من بدأ الناس في المكسيك بتشكيل مجتمعات الزراعية ونمت الخضروات هناك مثل اليقطين والقرع.

5000-7000 قبل الميلاد. تطوّرت في الصين مستوطنات زراعية صغيرة، وزرع الناس الأرز وصنعوا أواني وسلال بسيطة.

6000 قبل الميلاد. نشأت مستوطنة زراعية بدائية تزرع القمح في ميهرغاه، التي تقع إلى الغرب من وادي نهر السند، ,اصبحت هذه المنطقة فيما بعد جزءاً من حضارة الهاربان أو حضارة وادي السند.

6000 قبل الميلاد. قام السكان الأصليون في ممفيس التي تقع بالقرب من القاهرة في العصر الحديث، عاصمة مملكته. ويعد مينا أول فرعون مصري.

 

3100 قبل الميلاد. بدأت في بريطانيا المرحلة الأولى من بناء مكان صخري.

2279-2334 قبل الميلاد. حكم سرجون ، واحد من أقدم الفاتحين في تاريخ العالم ، بلاد ما بين النهرين، وأسس سلالة الأكاديين، كما ضم أجزاءً من سوريا وتركيا وغرب إيران تحت سيطرته. كان سرجون أول زعيم يقوم بتنظيم قوة عسكرية رسمية.

2200 قبل الميلاد. ضعفت مصر بسبب فشل المحاصيل والإضطرابات الإجتماعية، ممّا أدى إلى انهيار المملكة القديمة ، وتلا ذلك فترة من الإضطراب ، حيث انقسمت مصر إلى عدة ممالك صغيرة.

2000 قبل الميلاد. تطوّرت حضارة الأولميك في أمريكا الوسطى وازدهرت في الأراضي المنخفضة من ساحل خليج في مناطق مجاورة كثيرة.

 

1500 قبل الميلاد. هاجر الناس في قوارب كبيرة إلى جزر ميكرونيزيا وبولينيزيا للمرة الأولى، وقاموا بتشكيل مستوطنات زراعية وتربية الخنازير وزراعة البطاطا وغيرها من المواد الغذائية.

1300 قبل الميلاد. أخذت الحضارة المسينية في اليونان بالانهيار، حيث خاض المسينيون الحرب ضد طروادة ، وهي مدينة تقع في ما يعرف البشر بالموت تدريجياً.

10,000-11,000 قبل الميلاد. أصبح القمح يزرع في شمال بلاد ما بين النهرين ، أي المنطقة الواقعة بين نهري دجلة والفرات. وفي غرب آسيا أدى توفرالمياه وتطورتقنيات الري إلى تلاشي مجتمعات الصيد والقطف وإلى نشوء مجتمعات زراعية مستقرة تقوم بتربية الحيوانات الداجنة. وكانت الكلاب من بين أول الحيوانات المستأنسة.

 

6700-7400 قبل الميلاد. شمال استراليا بعمل رسومات صخرية من الأسماك والتماسيح وغيرها من مظاهرالحياة الحيوانية.

3100 قبل الميلاد. الملك مينا ، المعروف أيضا باسم نارمر ، وهو أحد ملوك مصر العليا ، قام بتوحيد مصر السفلى ومصر العليا ليشكل مملكة واحدة، وجعل من مدينة جنوب المكسيك، وبنى الأولميكيون المدن وأحرزوا تقدماً في مجال التجارة والفنون.

1700 قبل الميلاد. بدأت تزدهر الحضارة المينوية في جزيرة كريت، وكان المينويون بحارة معروفين بالتجارة عبر البحر الأبيض المتوسط.

 

1600 قبل الميلاد. توحّدت مصر مرة أخرى في ظل حكام طيبة ، وهي مدينة في مصرالعليا، وتطوّرت الدولة وسيطرت على اليوم بتركيا وعاشوا في سلسلة من الدول المدينية الصغيرة.

1213-1279 قبل الميلاد. كان رمسيس الثاني أو رمسيس العظيم فرعون مصر، قد شيد معبد أبو سمبل الشهير في أسوان فضلاً عن غيره من المعابد والحصون والقصور في جميع أنحاء مصر.

1000 قبل الميلاد. أصبح معدن الحديد شائعاً في أوروبا وغرب آسيا واكتسب الناس الخبرة في تقنيات التدفئة والصهر والصياغة.

800 قبل الميلاد. انتعشت اليونان بعد فترة من التراجع المعروفة باسم العصور المظلمة.

561-630 قبل الميلاد. كان الملك نبوخذ نصر الثاني ملكاً على بابل. وقد هاجم دولة يهوذا واحتل مدينة القدس.

وتم القيام بالعديد من مشاريع البناء في بابل خلال فترة حكمه ، بما في ذلك بناء حدائق بابل المعلقة ، التي كانت في العصور القديمة واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم.

 

508 قبل الميلاد. قام النبيل كلايسثينيس بإجراء إصلاحات على حكومة أثينا بحيث صارت حكومةً ديمقراطيةً.

449-492 قبل الميلاد. تواجهت اليونان وبلاد فارس في سلسلة من المعارك ، والتي تعرف باسم الحروب اليونانية والفارسية. وانتهت الحرب بعد أن توحّدت المدن اليونانية لتهزم أحد جيش الفرس الغازي.

421-431 قبل الميلاد. اندلعت الحرب البيلوبونيسية عندما نقضت أثينا معاهدةً مع سبارتا. وانضمت جميع المدن اليونانية إلى أحد الجانبين في الصراع الذي انتشر ليشمل صقلية والجزر الأخرى. وقد أضعفت الحرب البيلوبونيسية المدن اليونانية ودمّرت اقتصادها

331 قبل الميلاد. أجبرالإسكندر الأكبر، ملك مقدونيا، جميع المدن اليونانية على قبوله كحاكم مطلق، ثم قام بغزو الإمبراطورية الفارسية وهزم الفرس في معركة غوغاميلو، وأدت هذه الهزيمة إلى سقوط الإمبراطورية الفارسية.

 

330 قبل الميلاد. امتدت الثقافة اليونانية لغربي آسيا مع غزو الإسكندر لهذه المناطق. ويعرف نمط انتشار الثقافة اليونانية عن طريق الكسندر واتباعه بالهلنستية.

218 قبل الميلاد. بدأت الدولتان الأقوى في غرب البحر الأبيض المتوسط روما وقرطاج الحرب البونية الثانية، وقد هزم في البداية هانيبال القرطاجي الرومان، ولكن الحرب انتهت بإذلال قرطاج في معركة زاما في 202 قبل الميلاد.

146-149 قبل الميلاد. أسفرت الحرب البونية الثالثة بين روما وقرطاج عن تدمير قرطاج ، وأدت إلى سيطرة الحكم الروماني على البحر الأبيض المتوسط الغربي.

49 قبل الميلاد. عُين الجنرال الروماني يوليوس قيصر الناجح حاكماً مطلقاً على روما وبدأ بإصلاح نظام الحكم الفاسد، غير أن أعداءه دبروا لاغتياله في 44 قبل الميلاد.

 

31 قبل الميلاد. بعد سلسلة من الحروب الأهلية ،هزم أوكتافيان ، وابن أخ يوليوس قيصر ، قتلة عمه، ولكن بدلاً من أن يصبح حاكماً مطلقاً سمى نفسة أوغسطس واستخدم ماله ونفوذه لإصلاح حكومة روما. 

وأصبح في وقت لاحق أول امبراطور لروما. وشملت الإمبراطورية الرومانية في عهده أجزاءً كبيرةً من أوروبا وآسيا ، وشمال افريقيا وجزر البحر الأبيض المتوسط.

30 ميلادي. صلب يسوع المسيح على جبل الجلجلة في القدس، وشكلت تعاليمه في وقت لاحق أساس الدين المسيحي.

100 ميلادي. بدأت حضارة الأولميك في أمريكا الوسطى بالإنهيار.

117-138 ميلادي. تولّى الإمبراطور الروماني هادريان السيطرة على الإمبراطورية وأجرى إصلاحات على المحافظات.

 

177-192 ميلادي. حكم كومودوس، الإمبراطور الروماني، خلال هذه الفترة، وقد مثل عهده القاسي بداية سقوط الإمبراطورية الرومانية.

200 ميلادي. هاجر شعب البانتو الذي ينحدر من النوك في العصر الحجري الحديث من غرب أفريقيا إلى أفريقيا الوسطى والجنوبية.

224-641 ميلادي. حكمت السلالة الساسانية الفارسية بلاد فارس.

 

250 ميلادي. شكل عهد الإمبراطور سوجون بداية التاريخ الياباني الموثق.

306 ميلادي. هزم قسطنطين الكبير، قائد الجيوش الرومانية في بريطانيا، أعدائه وعينه الجنود الرومانيون في بريطانيا إمبراطوراً، وبعد فوزه اعتنق المسيحية. وكان أول إمبراطور روماني يفعل ذلك.

372 ميلادي. طرد الهونيون ، الذين هاجروا من آسيا الوسطى إلى أوروبا ، القوطيين الشرقيين والغربيين من أوكرانيا، ففر القوطيون إلى الاراضي الرومانية ، حيث شكلوا مصدر إزعاج دائم للرومان.

406 ميلادي. عبرت قبائل الفاندال الجرمانية ، وهي قبائل الانس والسيري، نهر الراين. وقد شكل هذا الحدث بداية انهيار السلطة الرومانية.

 

410 ميلادي. غزا القوطيون الغربيون بقيادة ألاريك إيطاليا وقاموا بحرق ونهب مدينة روما.

440 ميلادي. استأجرالبريطانيون مرتزقةً من الجرمانيين لتحل محل الجيش الروماني، وقد ثار المرتزقة في وقت لاحق وحولوا معظم بريطانيا إلى إنكلترا.

455 ميلادي. قامت قبائل الفاندال بحرق ونهب روما مرة أخرى، وفي عام 476 للميلاد، انهارت الإمبراطورية الغربية في نهاية المطاف.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل