التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
الهندسة مميزات اختراع الطفلة "ايتسكو"

ولم تكن الطفلة "ميشيكو" ، ذات الأعوام الثمانية، هي الرابحة الوحيدة لجائزة (ويبو WIPO)، بل حصلت على تلك الجائزة كل من الفتاة "أيتسكو Etsuko" في عام 1983، والفتاة "كاناكو Kanako" في 1984. ومن ثم كانت الأعوام 1982، 1983 ، 1984، ثلاثة أعوام لثلاث فتيات فائزات! وعلى خلاف الأسماء اللاتينية التي يشير فيها حرف الـ "O" في النهاية إلى المذكرk فإن الأسماء اليابانية على العكس تماما إذ يشير حرف الـ "O" في النهاية الى المؤنث.

في عام 1983، استطاعت الطفلة "ايتسكو" البالغة من العمر 13 عاما، اختراع صندوق عبقري لأوراق المذكرات (Memo Box)، وهو عبارة عن نظام يمكنك من سحب أوراق المذكرات الصغيرة (memos) من صندوق مغلق بسهولة ويسر، حيث يمكن أن تسحب بسهولة ورقة واحدة في كل مرة – حسب حاجتك بواسطة ثقل مكون من كرة صغيرة مغطاة بالمطاط. فعندما يتم شد الخيط المثبت في القلم، تبرز لك قصاصة من الورق من فتحة صغيرة، وذلك بمساعدة كرة زجاجية صغيرة متصلة بالطرف الآخر من الخيط، وأحيطت هذه الكرة الصغيرة بخيط مطاطي ليدعم الخاصية للاصقة لسطحها. لهذا يمكنك ان تحصل على قطعة ورق في الحال دون البحث عن قلم، وتكتب مذكراتك الموجزة مستخدما الصندوق كقاعدة تستند إليها.

ولاختراع الطفلة "ايتسكو" مميزات عديدة. فالمنظر المألوف للموظفين وهم يضيعون وقتهم في البحث عن قلم وورقة صغيرة من أجل كتابة ملاحظاتهم السريعة، أصبح شيئا من الماضي!! كما إن إهدار الورق لم يعد كما هو في السابق، ففي كل مرة نسحب الخيط تخرج ورقة واحدة فقط، وليس نصف دستة أوراق! وسيكون صندوق المذكرات نموذجيا للاستخدام في الهواء الطلق، إذ لن يتعرض لخطر طيران الأوراق، كما أنه صالح للاستخدام في كابينات الهاتف، وفي كثير من الأغراض الأخرى.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل