التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
الزراعة نبذة عن حياة المخترعة "اوليمبيا جونزاليس"

"لقد حبت الطبيعة الجزر الفلبينية بخيرات وفيرة، ولكن الفشل في تحقيق الاستخدام الأكمل لهذه الموارد قد أدى إلى قلة الاستفادة وإهدار المواد الغذائية".

هذا هو، على الأقل، رأى العالمة، والباحثة، والمخترعة "اوليمبيا جونزاليس Olympia Gonzales"، التي ظلت تبحث على مر السنين من أجل استخراج والاستفادة من الحد الأقصى للموارد الزراعية المختلفة المتوافرة في بلدها. وقد حظيت جهودها بخمسة عشر جائزة، نالتها بين 1974و 1982، ثم تكللت في عام 1985، حين حصلت على الميدالية الذهبية للنمظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو WIPO)، باعتبارها أبرز المخترعات الفلبينيات. وقد منحت هذه الجائزة الخاصة بمناسبة انتهاء عقد الأمم المتحدة للمرأة، وتتويجا لخمسة وثلاثين عاما من الابتكار والاختراع في ميدان التكنولوجيا الغذائية. وكانت "اوليمبيا" – في ذلك الوقت – قد انتهت من نشر أكثر من 50 بحثا علميا، حيث قامت بعرض بعضها في أوروبا، وكندا، بالاضافة إلى آسيا. كما كانت قد انتهت أيضا من تسجيل ثلاثة اختراعات، كسبت جميعها جوائز في مسابقات المخترعين. وفي الحقيقة، إن العديد من أعمالها العلمية، واختراعاتها اثبتت جدارتها من الناحية العملية، وتم تطبيقها إلى أقصى درجة في المجال الصناعي في الفلبين.

وقد ولدت "أوليمبيا" في 16 ديسمبر عام 1925، وحصلت على بكالوريوس العلوم في الصيدلة، في عام 1948 من جامعة الفلبين، ثم حصلت على ماجستير العلوم في التكنولوجيا الغذائية، في عام 1950 من جامعة ماساشوسيتس في الولايات المتحدة الأمريكية. وهي الآن تشغل منصب رئيسة قسم البحوث الغذائية في معهد تنمية التكنولوجيا الصناعية في "مانيلا"، حيث يعمل تحت إشرافها 48 باحثا، معظمهم (85%) من النساء.

والسيدة "أوليمبيا" دائما ما تنظر إلى مساعديها كزملاء، فلا تبخس جهدهم، ولا تنسى ذكرهم عندما يثمر الجهد الجماعي نتائج طيبة لهم فضل فيها.

 

 

 

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل