التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
علوم الأرض والجيولوجيا الخصائص الطبيعية لشبه الجزيرة العربية

تمتد الصحراء العربية جنوباً من نهر الفرات الى ميناء عدن على ساحل اليمن، ومن ميناء العقبة الأردني في الغرب الى راس الحد على الساحل العماني في الشرق.

ومن هذه المنطقة الصحراوية الواسعة التي تغطي حوالي 2,3 مليون كيلومتر مربع (900,000 ميل مربع) جاء بعض أكثر التأثيرات أهمية على ثقافة ومجتمع العالم.

ويشتمل هذا الأقليم الآن على ثلثي موارد العالم الرئيسية من الطاقة (النفط) كما يشمل البعض من أكثر مناطق العالم المتنازع عليها بشدة.

 

- الخصائص الطبيعية

يتفرع وادي «ريفت (الصدع)» الكبير (Great Rift Valley) عند رأس البحر الأحمر عن ذراعيه ليشكل أطراف شبه جزيرة سيناء.

ويمر الذراع الشرقي بإتجاه الشمال بين اسرائيل والأردن وينخفض الى أدنى نقطة على سطح الأرض عند البحر الميت ويتبدد في سوريا حيث يشكل الجبال الى الغرب من دمشق.

ويرتفع الجناح الشرقي من الوادي ليشكل التلال (المرتفعات) في غربي الأردن والمملكة العربية السعودية واليمن.

وتنخفض الصحراء وراء هذه الأراضي الجبلية المتجاورة الى السهول وصحارى الوسط، شرقاً وجنوباً، والتي تشكل تسعة أعشار كامل منطقة شبه الجزيرة.

ويندر أن يرتفع هذا الأقليم الى أكثر من 500 متر (1600 قدم). ويرتفع أقصى الشرق من شبه الجزيرة أيضاً في الجبال العمانية التي تشكلت من خلال حركة قاع البحر القديم فوق منبسط صخري تشكلت شبه الجزيرة منه.

 

وينفصل هذا المنبسط عن القارة الأفريقية من خلال صدوع البحر الأحمر وخليج عدن. وتغطي هذا المنبسط القديم في شرق ووسط الصحراء طبقات من صخور أكثر حداثة تميز منطقة نجد.

وهذه المنطقة موطن العائلة السعودية الحاكمة «آل سعود» والطائفة الوهابية.

ويهيمن الربع الخالي شديد الحرارة والجفاف على الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة. كما أن انعدام هطول المطر وندرة النبات يجعل المنطقة غير صالحة للسكن حتى من قبل الرعاة البدو.

ويقع معظم المستوطنات في المناطق الجبلية الغربية في الحجاز حيث توجد مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتم بناء مدينة الطائف والعاصمة اليمنية صنعاء في المناطق الجبلية بعيداً عن السهول الحارة.

هطول المطر في الجزيرة العربية متفرق وغير منتظم، ماعدا المناطق الجبلية الغربية، ويمكن لدرجات الحرارة في فصل الصيف أن تصل في نجد الى 49 مئوية (120 فهرنهايت) فيما تنخفض في المناطق الساحلية الى حوالي 32 درجة مئوية (90 فهرنهايت).

وخلال أشهر الشتاء بين نوفمبر وابريل تكون درجة الحرارة أدنى قليلاً، ويمكن أن تصل الى درجة التجمد خلال الليل في بعض الأحيان.

 

- الرعي والزراعة

اقليم عسير في الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية هو المنطقة الأكثر خصوبة. هنا أقام المزارعون حقولاً مصطبية لزراعة مجموعة متنوعة من المحاصيل.

وتشتمل الأرض المنخفضة في الشرق التي يحدها من الخلف الخليج العربي على عدد من الواحات التي تدعم أيضاً مستوطنات زراعية كبيرة. وتوفر قطعان الماشية والماعز والغنم للبدو وشبه البدو منتجات الألبان واللحوم ضمن أشياء اخرى.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل