التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك

أصبحت الصحارى مألوفة بقدر أكبر كثيراً بالنسبة الى معظمنا خلال السنوات القليلة الماضية.

وربما لايزال هناك البعض ممن يتخيل ان الصحارى في صورة قفار تغطيها الكثبان الرملية, ويقطنها البدو الرومانسيون, غير أن أولئك الذين يعيشون فيها يجدون القليل من الصعوبة في تكوين صورة مناقضة لهذه الصور الغريبة.

وهذا هو الحال أيضاً بالنسبة الى معظم الأشخاص الذين إما قاموا بزيارتها أو انهم شاهدوا الصحارى الحقيقية عبر وسائل الإعلام. كلهم يعرفون عن وجود مدن كبيرة تعمل بصورة تامة, وطرقات للسيارات, ومطارات, وفنادق ومستشفيات في أنحاء من الصحراء, وأن البعض من أكثر أثرياء العالم يأتون من الصحراء أو يعيشون فيها.

 

وبالانكليزية المجردة تعني كلمة «صحراء» مكاناً مهجوراً, وعليه كيف يمكن لبعض الصحارى إسناد مدن يزيد عدد سكانها على الخمسة ملايين نسمة ؟ ويبرز التناقض من خلال معنى آخر لكلمة «صحراء» وقد دخل حيز الإستخدام الشائع.

وبالنسبة الى معظم الناس فإن «الصحراء» تعني الآن مجرد «مكان جاف جداً». والتعبير العلمي الأفضل هو «أراض شديدة الجفاف وأراض قاحلة».

وليس من الصعب إدراك الفارق في المعنى العام, وليس التناقض التام الذي قد يبدو عليه في البدء: كل الأماكن الشديدة الجفاف تقريباً, وحتى وقت قريب, هجرت أو كادت أن تُهجَر, كما أن نظرة الى الصورة المعروفة جداً الآن للأقمار الإصطناعية للعالم أثناء الليل سوف تخبرك أن معظم الأماكن الجافة قد هُجِرت.

وغزت الفنادق والطرقات زاوية صغيرة جداً من المساحات الشاسعة الجافة على سطح الكوكب.

 

يمكن تعريف الصحارى بطرق عديدة, وهي كلها تتمحور حول المفهوم الأساسي للصحارى وتختلف فقط حول حدودها.

ونظراً لأن لدينا صور جيدة بالأقمار الإصطناعية للعالم بأسره فإن الطريقة الأكثر بساطة, وربما الأفضل, تتمثل في تحديد الصحارى من خلال غطاء الحياة النباتية: وبمنتهى البساطة, فإن الأماكن ذات الحياة النباتية الضئيلة هي صحارى.

والخريطة المأخوذة من صور الأقمار الإصطناعية يمكن مقارنتها مع محاولات سابقة لتعريف الصحراء من خلال استخدام بيانات المناخ (لهطول الأمطار والتبخر) مع معامل الجفاف. وتوجد مشاكل في هذين التحديدين: توجد مناطق قطبية ذات حياة نباتية قليلة على سبيل المثال.

 

وهناك جدل كبير حول اعتبار هذه الأماكن «صحارى على الأقل فإن العديد منها لديه القليل جداً من الأمطار أو تساقط الثلج. والتسوية السهلة تتمثل في وصف تلك الأماكن بأنها «صحارى باردة» بغية تمييزها عن الفهم العام القائل بأن «الصحارى» حارة, في فصل واحد على الأقل.

ويعاني تحديد المناخ من مشاكل أيضاً, وأبرزها أن محطات المناخ قليلة جداً في الصحراء. وعلى الرغم من هذه المشاكل, فإن مايدعو الى الإطمئنان هو رؤية «الصحارى» تظهر في المكان ذاته, سواء تحدد من خلال غطاء الحياة النباتية أو معامل الجفاف. وبكلمات اخرى, وبصورة واضحة الى حد ما, فإن الحياة النباتية لا تنمو في الصحراء بسبب قلة المياه فيها.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل