التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
علوم الأرض والجيولوجيا نبذة تعريفية عن مجموعة المعادن "الإبيدوت"

الإبيدوت مجموعة تضم عددا من المعادن من أهمها: أبيدوت – زويسيت – بيمونتيت.

وقد اشتق اسم المعدن من المعنى اليوناني (إبيرودوزيس) الذي يشير إلى الشكل البلوري للمعدن والذي يتميز بطول أحدى قاعدتي المنشور عن الأخرى.

أما تسمية معدن الزويسيت – أحد معادن مجموعة الأبيدوت - فنسبة إلى البارون زويس، وكذلك معادن البيمونتيت فجاءت تسميته إشارة إلى منطقة بيمونت حيث اكتشف المعدن.

 

والتركيب الكيميائي لمجموعة معادن الإبيدوت معقد للغاية كما يدل على كذلك قانونها الكيميائي العام Ca2 (AI Fe+3) Al2 O (SiO4) (Si2O7) (OH)

وتشمل مجموعة الإبيدوت معادن زويسيت (Zoisite) وكلينوزويس (Clinozisite) وإبيدوت (Epidote) وبيمونتيت (Piemontite) أنظر الأشكال المرافقة والكلينوزويسيت يتركب من سليكات مائية للكالسيوم والألومنيوم.

 

وتوجد سلسلة كاملة من المحلول بين الكينوزويسيت والإيبيدوت ويوجد المنجنيز في النوع الأحمر الوردي المعرف باسم ثوليت (Thulite).

والزويسيت معدن له نفس التركيب الكيميائي للكلينوزويسيت ويشبهه في المظهر والوجود في الطبيعة ولكنه أقل انتشاراً من كلينوزويسيت.

ومعدن بيمونتيت (Piemon tite) نوع يشبه الإبيدوت في البناء الداخلي والتركيب الكيميائي ولكنه يحتوي على المنجنيز (ثلاثي التكافؤ) ويوجد في صخور الشيست وخامات المنجنيز.

تتبلور معادن هذه المجموعة في فصيلة أحادي الميل باستثناء معدن الزويسيت الذي يتبلور في فصيلة المعيني القائم (شكل 1 أ، ب، جـ).

 

معدن الإبيدوت تركيبه الكيميائي Ca2 (Al1Fe)3 O (OH) SiO4. Si2O7

وتختلف نسبة الأكاسيد اختلافاً بيناً وقد توجد به نسبة قليلة من المنجنيز ويبلور هذا المعدن في فصيلة أحادي الميل النظام المنشوري وبلوراته خشنة التحبب أو دقيقة ذات استطالة في اتجاه المحور (ب).

وهي ظاهرة التوأمة ملاحظة في هذا المعدن وأحياناً يكون ذا هيئة خيطية أو ليفية.

 

وهو ذو لون اخضر فستقي أو أخضر مائل للسواد (شكل 2) أو الإصفرار، البريق زجاجي والمعدن شفاف، إلى نصف شفاف. 

المخدش أبيض أو رمادي، الصلادة = 6-7، الانفصام كامل وموازٍ للسطح القاعدي (100) وغير كامل ومواز للسطح الأمامي (001) المكسر غير مستو – الوزن النوعي يتراوح بين 3,3 – 3,5، ويصاحب المعدن عادة معدن الكورتيت.

 

درجة انصهاره من 3-4 مع حدث انتفاخ ورغوة وعندما ينصهر يترك وراءه خبَثاً (Slog) لا ينصهر.

يتميز معدن الإبيدوت بلونه الأخضر، وانفصامه الكامل في مستوى واحد ويوجد عادة في الصخور المتحولة مثل صخور النيس والأمفيبوليت والشيست بأنواعه المختلفة حيث ينتج عن تحلل معادن الفلسبار والبيروكسين والأمفيبول والبيوتيت، والأبيدوت.

عادة يتربط بمعدن الكلوريت كما ويتكون الإبيدوت أيضاً أثناء التحول الحراري للصخور الجيرية غير النقية.

ويعتبر الإيبدوت من المعادن واسعة الانتشار وعلى وجه الخصوص في النمسا وفرنسا وألاسكا بالولايات المتحدة. ويستعمل في الحلي والزينة.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل