التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
الطب التحكم في الرأس والجذع عند الأطفال حديثي الولادة

عندما يبلغ الطفل ستة أسابيع، فإنه يبدأ أولاً برفع رأسه ليستطلع ما حوله عندما يوضع على بطنه، ويحسن فعل ذلك ببلوغه سن ثلاثة أشهر.

عند اكتمال الشهر الثالث أو الرابع للطفل فإنه يبدأ بالتحكم في جذعه، ويمكنه التقلب على جانبيه بحرية وهو مستيقظ.

يصمم كرسي الرُّضّع بوضع مائل لكي يُمكِّن الأطفال الذين لا يستطيعون الجلوس بأنفسهم لمشاهدة ما يدور حولهم من أحداث في الغرفة، وتعتبر الكراسي الصغيرة ذات الظهر المصنوع من القماش مريحة للأطفال وتمتاز بالثبات، وتوفر دعامة جيدة لجذع الطفل.

اليدان

1- القبضتان

يتميز الأطفال حديثو الولادة بقبضتهم المقفولة، فإذا فتحت قبضة يد الطفل ووضعت أصبعك على راحة يده، فإنه سيغلق قبضته بقوة على أصبعك، لهذا السبب يستطيع حديثو الولادة الإمساك باللعبة بقوة. في هذا السن قد لا تعني اللعبة للطفل أي شيء، وقد يضـرب بها وجهه، وفي بعض الأحيان ينجح الأطفال في وضع قبضة يدهم في فمهم لمصها.

2- اكتشاف اليدين

ببلوغ الطفل سن ستة أسابيع تصبح يداه أكثر استرخاءً، ويبدأ بفتح قبضته، ويبدأ وهو مستلقٍ على ظهره بملاحظة يديه، ويبدأ باكتشافها، وياله من اكتشاف! يقضي الطفل وقتا طويلا في مراقبة يديه وفي اكتشاف قدرته على التحكم في هذه الأعضاء المتحركة العجيبة.

عرائس اليدين: تقوم بعض المربيات باستخدام جوارب الأطفال لصنع دمى صغيرة بها ثقوب لإخراج الأصابع منها لتثبيتها في اليد، وتكون ذات ألوان جذابة، أو ترسم عليها أشكال وجوه، مما يجعل اليدين أكثر تشويقا للطفل للنظر إليها.

3- الضرب باليدين

حينما يبلغ الطفل شهره الثاني يبدأ في ضرب الأشياء المعلقة فوقه بيديه، يعتبر هذا هو الوقت المناسب لاستبدال المعلقات الورقية من جانب الطفل بمعلقات فوق رأس الطفل للتعلق بها وشدّها، ولكن يجب التأكد من جودة تثبيت هذه المعلقات.

تمرين الهدف: علقي لعبة تصدر صوتا منبها للطفل فوق رأسه، عندما يكون الطفل جالسا على كرسيه أو راقدا على ظهره، ابدئي بهذا لتجعلي الطفل يضرب عليها (أيضا سيستمتع الطفل برفس هذه اللعبة برجليه).

4- الإمساك باليدين

في الشهر الرابع حينما يوضع شيء في يد الطفل، فإنه غالبا ما ينظر إليه ثم يدفعه إلى فمه ليلوكه، وينجح الطفل في جذب الأشياء بيديه في هذه السن أيضا، ولكن بصعوبة لعدم قدرته على تحديد الأهداف بدقة.

اكتشاف القدم

يكتشف الطفل قدميه بعد مدة قصيرة من اكتشافه ليديه!.. فعندما يكون الطفل مستلقيا على ظهره تكون ركبتاه مثنيتين وقدماه متلاصقتين ومرفوعتين إلى أعلى مما يمثل للطفل أهدافا مثيرة لحركتهما في هذا الوضع، وسرعان ما يمسك الطفل بقدميه ويتعلق بهما ليستمتع بديناميكية جسمه.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل