التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
الطب الإحتياجات الأساسية للأطفال حديثي الولادة وحتى عمر ستة أشهر

البكاء

يجب أن يسرع الأشخاص القائمون على رعاية الطفل إلى حمله فور بكائه، وقد كان هناك اعتقاد سائد لدى الأجيال السابقة بأن سرعة حمل الطفل فور بكائه يفسده، وأن تركه إلى أن ينتهي من البكاء دون حمله ضروري حتى لا يعتاد على أن يُحمل كلما شرع في البكاء، وقد أثبتت هذه الفكرة عدم واقعيتها، حيث أثبتت التجارب أن الأطفال الذي يُحمَلون فور بكائهم يصبحون أكثر رضا وتجاوبا في النصف الثاني من عامهم الأول، وأيضا في مرحلة المشي المقبلة، ويؤدي هذا إلى قلة نسبة المربيات اللازمات لمتابعة الأطفال في مرحلة المشي بمراكز رعاية الطفولة.

إنه من المؤلم غريزياً للكبار أن يسمعوا بكاء الطفل، وفي غالبية الأحوال يتوقف الطفل عن البكاء عند إطعامه أو تغيير الحفاظة له، ولكن في بعض الأحيان لا يكون ذلك كافيا، فبالرغم من قيام المربية بإطعام الطفل وتغييرها لحفاظته وتأكدها من أن الطفل غير محموم أو مصاب بأي مرض يظل الطفل يبكي. هناك طرق أخرى لتهدئة الطفل، وهي المشي بالطفل ومرجحته أو الغناء له أو إعطائه لعبة. ومن الجدير بالذكر أن الأطفال يستجيبون بسرعة للمرجيحة السـريعة التي تتأرجح بسرعة ستون مرة في الدقيقة، ومن الممكن أن يكون هذا لتقارب السرعة مع عدد دقات قلب الأم! تأكدي أن كثرة وجودك مع الطفل يزيد التعاطف والتقارب بينكما.

ليس من اللائق أن تتوقعي المحافظة على النظام من حديثي الولادة، فهم في عامهم الأول لا يسيئون التصـرف لإغاظة الكبار، ولكنهم يفتقرون إلى الخبرة والتنظيم الذهني اللازمين لإدراك العلاقة بين الحدث والآثار المترتبة عليه، والأسباب المؤدية إلى غضب الآخرين، وعندما يسـيء الكبار فهم هذه الحقيقة، فإنهم قد يسيئون معاملة الرضيع، فالأطفال يبكون لعلّة بدنية أو لشعورهم بألم أو خوف، وليس لمضايقة الآخرين.

المص

يحتاج الرضع إلى المص احتياجا كبيرا قبل بلوغهم السنة الأولى، وخصوصا بالنسبة لحديثي الولادة، لذا يجب أن تتيحي للطفل مص أصابعه أو قبضة يده إن أمكنه ذلك، واستخدام مصاصة صناعية يُقابل بارتياح من جهة الطفل، ولا يعتبرها الأطباء أداة ضارة إذا أبقيناها نظيفة.

التفاعل الاجتماعي

يكون الطفل هادئا عندما يكون متيقظا، وفي حالة عدم بكائه يبدأ في الحملقة في وجه من أمامه على بعد يتراوح بين 8 إلى 12 بوصة من عينيه، ويكون مهتما بالتعرف على الأشخاص الآخرين المحيطين به.

الإطعام

أهم الأشياء في يوم الطفل من وجهة نظره هي إطعامه، ولا يقتصر على تلقي الرضيع لغذائه ولكن يحتاج أيضا إلى الإحساس بجسد البالغ وهدهدته له، ويبدأ الطفل باكتساب بعض الخبرات الأساسية عن الطعام والأجسام؛ لذا يجب إطعام الطفل دائما وهو محضون.

في بعض الحالات يعاني حديثو الولادة من اضطرابات في الجهاز الهضمي، حيث يعانون من سوء الهضم والمغص، وقد تستمر حالات المغص لمدة طويلة قد تصل إلى ثلاثة أشهر. وفي بعض الأحيان قد تحدث متاعب للطفل عند إطعامه أنواعاً جديدة من الأطعمة؛ ولذلك يجب أن يتم تجربة استجابة الطفل إلى أي طعام جديد بواسطة والديه في المنزل، ويفضل أن يتم ذلك خلال عطلة نهاية الأسبوع، ليكون هناك متسع من الوقت لمراقبة مدى تحمل الطفل لهذا الطعام الجديد.

يجب أن تتشاوري جيدا مع الوالدين بالنسبة لنوعية طعام وشراب الطفل ونظامه الخاص، حيث يكوّن كل طفل روتينا خاصا لنفسه للشعور بالجوع على فترات محددة، ومعرفتك لهذا الروتين يتيح لك تخطيط يومك مع مراعاة عدم إغفال إشارات الطفل والاعتماد فقط على ساعتك.

تتطلب الرعاية اليومية للطفل كتابة ملحوظات عن متى وماذا أكل الرضيع؟ وترشدك وكالة الترخيص برعاية الأطفال في مدينتك عن كيفية حفظ الطعام، فتأكدي جديا من استيعابك لهذه الإرشادات والتعليمات.

وضع الإطعام

يجب الإمساك دائماً بالطفل بين يديك قريبا من جسمك في أثناء إطعامه حيث يشعر الطفل بالأمان وهو في هذا الوضع، وتجدينه ينظر إلى عينيك بشغف، ففي البداية يُكوِّن الطعام عادة اجتماعية بالنسبة للطفل.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل