التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
علوم الأرض والجيولوجيا كيفية اختيار موقع محطة الرصد الجوي

يجب أن يراعى في اختيار موقع محطة الرصد الجوي – بما تحتويه من أجهزة الرصد – أن تكون المحطة ممثلة تمثيلا صحيحاً للمنطقة التي تقع فيها أو تتوسطها ، بل ويجب أيضا أن تكون ممثلة لأوسع مساحة ممكنة.

وبما أن المناخ الأصغري – المتولد بفعل المنشآت العمرانية والأشجار ...... إلخ – يلعب دورا كبيرا في التأثير على قياسات أجهزة الرصد. 

لذا يجب الحرص عند اختيار الموقع أن تكون الأجهزة بمعزل عن تلك المؤثرات ، إلا إذا كان من القياسات هو دراسة تلك المؤثرات على المناخ العام.

 

ويفضل أن تنشأ محطات الرصد فوق أرض منبسطة السطح بعيدة عن المؤثرات المباشرة لأية عوارض تحيط بها ( مباني ، أشجار. إلخ) بما لا يقل عن ضعف ارتفاع تلك العوارض على الأقل .

وعلى قدر المستطاع يجب ألآ يكون موقعها فوق او بالقرب من الأماكن المنحدرة أو على حافة تل أو فوق جرف صخري أو منخفض أو تجويف أرضي .

وتستثنى أجهزة قياس الهطول من هذه الشروط ، إذ يجب أن توضع هذه الأجهزة وسط توزيع مناسب من الأشجار أو ما يشابهها كي تستخدم كحواجز تقلل من سرعة الرياح ، ومن جهة يجب ألآ ينشأ بسبب وجود هذه الأشجار حركة هوائية دوامية تؤثر على دقة الأجهزة.

 

ويجب أن تحتل محطة الأرصاد الإجمالية(السينوبتيكية) موقعا، بحيث تعطي معلومات تمثل المساحة المقامة عليها. وعلى وجه العموم يجب أن تحتل محطة الأرصاد المناخية موقعا يضمن تشغيل المحطة مدة لا تقل عن عشرة سنوات

أما بالنسبة لمحطة الأرصاد الجوية لشؤون الطيران يجب أن يراعى وضع الأجهزة بطريقة تضمن تمثيل القيم المعطاة قدر الإمكان للظروف السائدة ضمن المطار أو قربه .

وبالمثل يجب أن تقع محطة الأرصاد للشؤون الزراعية في مكان يمثل الظروف الزراعية والطبيعية في المساحة المعنية كما في منطقة الوفرة في الكويت.

 

والمحطة النموذجية يجب أن تكون أبعادها بحدود 6 في 9 متر موزعة فيها الأجهزة على الشكل المبين. 

وتتوقف دقة المعلومات الرصدية على مدى تمثيل المحطة للمنطقة من جهة ، وعلى خبرة الراصد ودقة ملاحظته من جهة أخرى.

كما إن أية مؤثرات خارجية على الأجهزة ستؤدي إلى تغير في رقم القياس مثل لمس ميزان الحرارة وتحريك المسجلات إلخ......................

 

وتوضع بعض أجهزة الرصد ضمن قفص خشبي يعرف بكشك الرصد – او كشك ستيفنسون – بمعزل عن التأثيرات المباشرة للإشعاع الشمسي – مع السماح للهواء بالدخول فيه عبر فتحات متراكبة بعضها فوق بعض على عرض القفص.

ويحمل القفص على حوامل بحيث تبقى قاعدته مرتفعة عن سطح الأرض بحدود 150سم .

 

وأجهزة الرصد التي يحتويها القفص هي موازين الحرارة ( الجافة ، الرطبة ، العظمى ، والصغرى) ، مسجل الحرارة والرطوبة النسبية ، مقياس بيشي للتبخر، ومسجل التبخر.

أما أجهزة الرصد الأخرى فتتوزع ضمن مساحة من الأرض على مقربة من قفص الرصد، معرضة مباشرة للهواء كما في أجهزة الرياح ، الإشعاع، أ حواض التبخر. بالإضافة إلى أجهزة قياس حرارة التربة في المحطات الرصدية الزراعية.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل