التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك

يكثر بعوض الكيولكيس طوال العام ويتوالد في البرك والمستنقعات ودورات المياه والمياه بطيئة الجريان والآبار المهجورة والحفر ومياه الصهاريج والخزانات، ويلدغ في الليل وغالبا ما يكون مختبئا في الغرف المظلمة.

يوضع بيض هذا النوع من البعوض على هيئة كتل مقعرة من أعلى تشبه القارب فوق سطح الماء، يتراوح عدد البيض في كل كتلة ما بين 100-400 بيضة، تلتصق ببعضها البعض بمادة لاصقة.

اليرقة تقف مائلة على سطح الماء، عرض الرأس أكبر من طوله.

العذراء لها ممصان طويلان شكلهما أسطواني تتعلق بهما في الماء.

الحشرة البالغة تقف موازية للسطح الذي تقف عليه ومنحنية قليلا حيث أن الرأس والصدر والبطن ليس على استقامة واحدة، الجسم مغطى بحرا شيف رمادية، الأجنحة بدون بقع.

 

تنقل إناث بعوض الكيولكس مرض داء الفيل، والحمى الدماغية.

يسبب مرض داء الفيل ديدان الفيلاريا (Wuchereria) وهي ديدان اسطوانية تنقل مع دم المصاب إلى داخل القناة الهضمية للبعوض ثم ينتقل الطور المعدي مع لعاب البعوضة إلى دم إنسان آخر عند لدغها له.

تسكن ديدان الفيلاريا الأوعية الليمفاوية والغدد الليمفاوية، وتمنع انسياب الليمف ويحدث التضخم في المناطق التي انسدت فيها الأوعية الليمفاوية. وعادة تظهر الإصابة في الأعضاء البارزة من الجسم كالأيدي والأرجل والثدي وكيس الصفن.

تتكاثر ديدان الفيلاريا جنسيا في البعوض، حيث تضع الأنثى البيض داخل دم البعوض وتبقى في الدم إلى أن تدخل إلى القناة الهضمية وتهاجر إلى العضلات في الصدر ثم إلى المعدة ثم إلى الرأس والخرطوم حيث تستقر لحين لدغ البعوضة للإنسان

عند لدغ البعوضة التي تحمل الطور المعدي من الديدان، تخرج هذه الأطوار تلقائيا من الخرطوم وتهاجر إلى الغدد الليمفاوية.

 

دورة حياة ديدان الفيلاريا المسببة لداء الفيل

وجدت يرقات هذا البعوض في الكويت طوال شهور السنة وخصوصا خلال الشتاء والربيع دلالة على ميله للجو المعتدل، تتوالد يرقات هذا البعوض في دولة الكويت في الأماكن الظليلة أو شبه الظليلة المعرضة لأشعة الشمس

وتكون ضحلة غالبا وتتراوح درجة حرارة مياه التوالد ما بين 12-32 درجة مئوية، مع وجود بعض النباتات المغمورة والطحالب، كما تكون ذات عكارة ظاهرة أو بدون عكارة.

 

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

الصليبيه (سبتمبر 1983)، الخالديه (نوفمبر 1982، مايو 1997)، الدسمه (ديسمبر 1980)، حولي (ديسمبر 1980)، الجابريه (نوفمبر 1992).

يمثل هذا النوع اكثر البعوض شيوعا في الكويت بنسبة 63.32%

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل