التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
البيولوجيا وعلوم الحياة دورة حياة الذباب والبعوض

تنقسم دورة حياة الذبابة والبعوضة إلى أربعة أطوار هم:

1- البيضة: يتراوح عدد ما تضعه الذباب من البيض ما بين 1- 250 بيضة تبعا لنوع الذبابة، تضع الإناث البيض أما في الماء أو على الأرض أو على النباتات أو على الحيوانات، بعض البيض يشبه حبات الأرز، ويفقس البيض خلال 8-30 ساعة بعض الوضع.

 2- اليرقة: يرقات ذات الجناحين عديمة الأرجل وتسمى بالدود لأنها دودية الشكل غالبا وعديمة الأرجل. تعيش اليرقات على الطعام والقمامة والمجاري والتربة وفي الحيوانات والنباتات الحية والميتة، وبعض اليرقات داخل أنسجة النبات

وتقوم بصنع أنفاق في الأوراق أو تحدث أوراما للنبات أو تثقب الساق أو تنخر في الجذوع. كما يمكن مشاهدة بعض اليرقات تحت قلف الأشجار أو تحت الأحجار أو على النباتات الخضراء، وبعضها توجد في المياه العذبة وقليلة الملوحة الساكنة ومجمعات المياه المؤقتة المتكونة من الأمطار والقليل منها تعيش في البرك البترولية.

تقضي اليرقة كل حياتها في الأكل والنمو، وتنسلخ عدة مرات خلال أطوار نموها، تستغرق مرحلة اليرقة بين عدة أيام إلى سنتين، حيث تتحول إلى طور الخادرة أو العذراء.

 

3- الخادرة أو العذراء:  هي الطور النهائي قبل أن تصبح حشرة بالغة، وتعيش الخادرة على اليابسة هادئة لا تتحرك أو تتحرك بحركة الماء في البيئة المائية، تكون العذراء عادة في شرنقة التي في داخلها يتبدل الشكل إلى شكل الحشرة البالغة التي تخرج من الشرنقة

أما بواسطة شق مستقيم أو شق دائري، وهذا ما سوف يوضح في تقسيم رتبة ثنائية الأجنحة فيما بعد. يستغرق طور الخادرة من 3-9 أيام في الطقس الحار.

 

4- الحشرة البالغة: عندما تخرج من كيس الخادرة تكون ناعمة ورطبة، وبعد أن تجف الأجنحة وتتصلب بواسطة الهواء يتدفق الدم في عروق الأجنحة ثم تطير بحثا عن رفيق حياتها.

الذباب من أسرع الحشرات الطائرة، وطنين الذباب ينتج من صوت ضربات أجنحتها، ويصل عدد ضربات أجنحة الذبابة المنزلية نحو 200 ضربة في الثانية، وتطير بمعدل سبعة كيلومترات في الساعة.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل