التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
الزراعة فول الصويا

فول الصويا نبات ينتمي إلى الفصيلة القرنية، إحدى فصائل ذوات الفلقتين. موطنه جنوب شرقي آسيا، وقد عرف في الصين واليابان وكوريا في أزمنة ما قبل التاريخ. وزرع في حديقة النباتات في باريس سنة 1740، وفي الحدائق الملكية ببلدة كيو بإنجلترا سنة 1790.

وقد نقل النبات إلى أمريكا سنة 1804 حيث عومل كأحد نباتات الأعلاف، ثم تعرف الأمريكيون على أهمية بذوره سنة 1930، وانتشر استخدامه منذ سنة 1942 في أثناء الحرب العالمية الثانية. وأدخلته معظم دول المناطق الاستوائية في زراعتها خلال القرن العشرين.

والنبات حولي قائم يتراوح ارتفاعه بين 45 سنتيمترا و180 سنتيمترا، وهو مغطى بشعر رمادي اللون. جذره وتدي أصلي قد يمتد في التربة إلى حوالي المتر ونصف المتر، إلا أن جذور بعض أصنافه تتعمق إلى 30 - 60 سنتيمترا فقط.

ويحمل الجذر وتفرعاته عقدا بكتيرية تعمل على تخصيب التربة (أنظر: فاصوليا). الساق متفرعة، وتحمل أوراقا مركبة من ثلاث وريقات. للورقة أذينتان رمحيتا الشكل، وللوريقات أذينات أصغر حجما. والوريقة بيضاوية إلى رمحية الشكل، خضراء ناصلة، ولها قاعدة مستديرة وقمة حادة.

وتنتظم الأزهار في نورات راسيمية تخرج في آباط الأوراق. الزهرة صغيرة بيضاء. والثمرة قرن منفتح مشعر.

وتحمل مجموعات القرون على أعناق قصيرة، وتتكون المجموعة من 3 - 5 أزهار. لون القرن أصفر ناصل أو رمادي أو أسود، منضغط قليلا ويحتوي على بذرتين أو ثلاثة. البذرة كروية الشكل في الأصناف التي تزرع من أجل البذور ومفلطحة في الأصناف التي تزرع كخضار، ويختلف لونها باختلاف الصنف.

يزرع فول الصويا لغذاء الإنسان، فبذوره الخضراء أو الجافة ذات طعم جيد، وقيمتها الغذائية مرتفعة. كما يزرع لتخصيب التربة. والبذور غنية بالبروتين وبزيت نصف مجفاف. وهو محصول شتوي، تجمع قرونه الخضراء بعد حوالي ثلاثة أشهر ونصف شهر من الزراعة، وينضج المحصول الجاف بعد حوالي أربعة أشهر ونصف إلى ستة أشهر، ويجب حصاده قبل جفاف البذور تماما لأنها تنفتح بسهولة.

ويعتبر فول الصويا أهم البقوليات (أنظر: بقول) في الشرق الأقصى حيث يستعمل طازجا أو محمرا أو جافا في كل مكان مع الغذاء اليومي. ودقيقه غذاء ممتاز لمرضى البول السكري. ولزيته استخدامات كثيرة، فيدخل في صناعة المسلي النباتي والجبن ومشهيات الأكل وفي السلطة.

كما يدخل في كثير من الصناعات مثل صناعة مواد الطلاء (البويات) ومواد التلميع (الورنيشات) وفي صناعة الصابون والمنظفات ومواد التجميل وصناعة الجلود واللدائن (البلاستيك). وقد أنتجت مصانع فورد الأمريكية سنة 1941سيارة تجريبية صنع هيكلها وزجاجها من بلاستيك كان فول الصويا أحد مكوناته. كما أدخلوه في صناعة المنسوجات التي تغطي مقاعد السيارات.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل