التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية الدليل العلمي المفيد: استكشاف الضوء وفهمه

إن العلم ليس مجرد مجموعة من الحقائق، بل هو الأسلوب الذي يستخدمه العلماء لجمع المعلومات. اتّبِعْ هذا الدليل العلمي المفيد كي تحصل على أفضل فائدة من كل تجربة.

- كرر التجربة أكثر من مرة لأن ذلك سيجنّبك الوقوع في أخطاء عَرَضية قد تحرفك عن الوصول إلى النتائج، فكلما كررت إجراء تجربة معينة أصبع من الأسهل لك التحقق من دقة نتائجك.

- حدد الطريقة التي ستدوّن بواسطتها نتائجك بإمكانك استخدام طرائق متنوعة، كالوصف والرسوم البيانية والمخططات والجداول البيانية. اختر الطرق التي تجعل نتائجك سهلة القراءة والفهم.

- تأكد من تسجيل نتائج عملك أثناء قيامك بالتجربة. إذا بدت لك إحدى النتائج مختلفة كثيراً عن غيرها، فقد يكمن السبب في وجود مشكلة في التجربة. هنا ينبغي عليك المبادرة إلى تصحيح الخطأ.

- قد يكون تسجيل النتائج التي تستخلصها على مخطط بياني أمراً مفيداً لأنه يساعد على تلافي الأخطاء والعثرات المحتملة في تجربتك. تصوّر مثلاً قيامك بتسجيل الزمن في أسفل المخطط البياني ودرجة الحرارة في الجهة العلوية المقابلة. لو قمت بقياس درجة الحرارة عشر مرات فستستطيع تسجيل النتائج على الرسم البياني على شكل نقاط. ارسم خطاً مستقيماً أو منحنى يمرّ على جميع هذه النقاط ويمكنك الآن تقدير ما حصل بين كل هذه النقاط أو القياس بينها من خلال اختيار أي نقطة على امتداد الخطـ ومن ثم قراءة الزمن ودرجة الحرارة المتعلقة لتلك النقطة من أي جانب من جوانب المخطط البياني.

- تعلّم من أخطاءك. إن بعض الاكتشافات المثيرة في العلوم حدثت من نتيجة غير متوقعة. إذا لم تتطابق نتائجك مع توقعاتك حاول أن تتبيّن السبب.

- ينبغي لك أن تتوخى الحذر دائماً عند تنفيذ أي تجربة أو التحضير لها سواء أكانت تجربة تنطوي على الخطورة أم لا، كما يجب عليك أن تعرف قواعد السلامة قبل أن تبدأ بالعمل.

لا تبدأ أي تجربة قبل إخبار أحد الكبار بما ستقوم به.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل