التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
الزراعة أسس تقسيم المبيدات الفطرية

المبيدات الفطرية عبارة عن مواد كيماوية تستخدم لحماية المحاصيل النباتية من الأمراض الفطرية وهناك عدة أسس لتقسيم المبيدات الفطرية ويكمن توضيح ذلك:

 

- تقسيم المبيدات الفطرية طبقاً لكيفية عملها على الفطريات المرضية.

أ- مبيدات فطرية وقائية protective fungicides حيث إنها تعمل على تثبيط إنبات ونمو الجراثيم وأعضاء التكاثر الفطرية reproductive organs

وتعمل هذه المبيدات في موضع ترسيب ووجود الجراثيم وأعضاء التكاثر الفطرية على النبات (موضع الإصابة infection place) وتستخدم مثل هذه المبيدات قبل تفاقم الإصابة بالفطريات.

 

ب- مبيدات فطرية علاجية curative fungicides : مبيدات تعمل على الأجزاء الخضرية والتكاثرية للفطريات وبالتالي فهي تثبط نمو أو تقتل الفطريات المرضية بعد إصابتها للنبات. 

وتتوقف فعالية المبيدات الفطرية على زمن تطبيقها حيث يجب استخدامها بعد الإصابة بفترة زمنية قصيرة.

وعموماً فإن المبيد الفطري يمكن أن يعمل كمبيد فطري وقائي عند التركيزات المنخفضة ويعمل كمبيد فطري علاجي عند المعدلات العالية.

 

جــ- مبيدات فطرية مكسبة للمناعة therapeutic (immunizing) action مبيدات فطرية لها القدرة على تثبيط فعالية التوكسينات أو تغيير النشاط التمثيلي (اايضي) للنبات مما يؤدي إلى زيادة قدرة النبات على مجابهة الفطريات المرضية.

 

- تقسيم المبيدات الفطرية طبقاً لقدرتها على التوزيع والانتشار في النبات:

أ- مبيدات فطرية بالملامسة contact fungicides: مبيدات فطرية لا تتخلّل الأنسجة النباتية ولكنها تظل على السطح الخارجي للنبات وبذلك فهي تؤثر بطريقة مباشرة على الفطريات المرضية. بعض المبيدات الفطرية يكون لها القدرة على التخلّل الموضعي المحدود.

ب- مبيدات فطرية جهازية System fungicides: مبيدات فطرية يكون لها أو لبعض نواتج تمثيلها حيوياً داخل الخلية النباتية القدرة على الانتقال والانتشار داخل النبات من الجذر إلى الاوراق أو من الأوراق القديمة إلى النموات الخضرية الحديثة.

 

- تقسيم المبيدات الفطرية طبقاً لطريقة تطبيقها حقلياً:

أ- واقيات البذور seed protectants: مبيدات فطرية تستخدم لمكافحة الفطريات التي تعيش في التربة أو تلك التي يكون مصدر العدوى بها infection source ينتقل عن طريق البذور.

ب- مبيدات فطرية لتطهير التربة soil disinfectants: مبيدات فطرية تخلط جيداً بالتربة وذلك لتطهيرها من الفطريات المرضية.  وتطهير التربة يكون ضرورياً وأساسياً في المستنبتات hot beds والصوب الزجاجية.  وهي مبيدات سريعة التطاير تعمل وهي على هيئة اخبرة أو غازت.

جــ - مبيدات فطرية بالملامسة استئصالية contact eradicating effect تستخدم لاستئصال الأطوار الشتوية الساكنة من آفات ومسببات مرضية pathogens وتجدر الإشارة إلى أنها مركبات سامة جداً للخلية الحية وبذلك فهي تستخدم في الشتاء قل تفتح البراغم أو في الخريف المتأخر، حيث تكون النباتات في حالة سكون dormant plants .

د- مبيدات فطرية لمعاملة المجموع الخضري: مبيدات فطرية تستخدم لمكافحة الفطريات المرضية أثناء فترة النمو الخضري وبالتالي فهي إما أن تكون مبيدات فطرية وقائية أو علاجية.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل