التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
علوم الأرض والجيولوجيا الآثار السلبية للتداخل بين مبيدات الآفات

1- قد يؤدي التداخل بين بعض مبيدات الآفات إلى زيادة الأثر الضار على المحصول، فقد لوحظ أن بادرات القطن التي زرعت في تربة سبق معاملتها ببعض مبيدات الحشائش مثل مونورون أو الداي برون قد ماتت عند رشها بأحد المبيدات الحشرية مثل الفورات أو الداي سلفتون. 

وعلى ذلك يمكن القول إن هذه المبيدات الحشرية تزيد من الأثر الضار لمتبقيات مبيدات الحشائش أو متبقيات مبيدات الحشائش قد زادت من الأثر الضار للمبيدات الحشرية.

من ناحية اخرى وجد أن بعض المبيدات الحشرية قد تتداخل مع بعضها ويؤدي ذلك إلى إلحاق ضرر كبير ببعض المحاصيل، فقد وجد أن فول الصويا قد تأثر بشدة عند معاملته بالفورات وميتريبوزين وقد أطلق على هذه الظاهرة الفعل الاندماجي، (Bartha, 1969) coalitive effect

 

2- قد يؤدي التداخل بين مبيدات الآفات إلى التاثير على اختياريتها selectivity وقد يؤدي التداخل إلى تحويل بعض مبيدات الآفات من مبيدات آفات متخصصة إلى مبيدات غير متخصصة non-specific مما قد يكون له تاثير سيء على البيئة المحيطة.  (Akobundu et al 1975).

3- قد يؤدي التداخل التثبيطي antagonistic interaction بين بعض مبيدات الآفات إلى فشل بعض برامج مكافحة الآفات.

 

4- قد يؤدي الارتباط الكيماوي لبعض المبيدات او لمتبقياتها في إنتاج مواد يكون لها أكبر الاثر على البيئة المحيطة ومن أمثلة ذلك:

- ترتبط متبقيات بعض المبيدات وتنتج مواد جديدة قد كون ضارة البيئة المحيطة فمثلاً متبقيات البوباتيل ترتبط مع متبقيات السولان وتنتج مركبات الارو وتجدر الإشارة إلى أن بعض مركبات الازوبنزين عديدة الكلور مواد سرطانية(Bartha 1969) .

- مبيدات الآفات التي تحتوي على مجموعة ايمينو 1C– N-  ترتبط كيماوياً مع بعض مبيدات الآفات التي تحتوي على ذرة هيدروجين على نتروجين مجموعة الأميد – CO – NH- ويكون الناتج مركبات أزو – وتمتاز هذه النواتج بضعف فعاليتها الحيوية على بعض الآفات ولكن يكون لها بعض الآثار الإيجابية الاخرى حيث يمكن استخدامها لكسر صفة مقاومة الآفات لفعل بعض المبيدات (osman and Brown 1991).

 

يتضح مما سبق أن التداخل بين مبيدات الآفات أمر حتمي سواءا سعى إليه العاملون في مجال مكافحة الآفات أو لم يسعوا وهذا يحتم دراسة التداخل بين مبيدات الآفات المختلفة بغرض:

1- زيادة الاستفادة من مستحضرات مبيدات الآفات المتوافرة والراكدة بمخازن الجمعيات الزراعية وشركات المبيدات.  حيث يمكن استخدام خلائط بعض مبيدات الآفات التي تثبت بالدراسة توافقها الحيوي والكيماوي والطبعي في مكافحة الآفات.

2- تحسين اداء برامج مكافحة الآفات حيث بدراسة التداخل بين بعض مبيدات الآفات أو بين متبقيات المبيدات، والمبيدات يمكن تحديد الآثار الجانبية السيئة لهذه التداخلات وبالتالي يمكن تجنبها.

ونحن في هذا الجزء قد أخذنا على عاتقنا توضيح بعض التداخلات بين بعض مجاميع مبيدات الآفات وكيفية تقدير هذه التداخلات عملياً حتى يتسنى تعظيم الاستفادة من هذه التداخلات في مجال مكافحة الآفات.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل