التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
علوم الأرض والجيولوجيا أهمية التداخل بين المبيدات في مكافحة الآفات

يؤدي التداخل بين مبيدات الآفات إلى عدة آثار إيجابية في مكافحة الآفات حيث يمكن إنجاز الآتي:

1- مكافحة أكثر من آفة في وقت واحد وعلى نفس المحصول حيث يمكن مكافحة بعض الآفات الحشرية والأمراض النباتية والحشائش عن طريق معاملة واحدة مما يؤدي إلى خفض تكاليف مكافحة الآفات والحد من تلف المحاصيل أثناء الرش.

 

2- التغلب على بعض مشكلات المكافحة الكيماوية التطبيقية مثل مشكلة اكتساب الآفات صفة المقاومة لفعل المبيدات resistance حيث يمكن تأخير تطور صفة مقاومة الآفات لفعل المبيدات وذلك عن طريق:

- خلط المبيدات مع بعض المواد غير السامة مثل المنشّطات.

- استخدام خلائط المبيدات – المرتبطة سلبياً مع بعضها Negative Correlated Pesticides حيث إن اكتساب احد الآفات صف المقاومة لمبيد ما تزيد حساسيتها تجاه المبيد الآخر ويطلق على هذه الظاهرة (RIES)  Resistance Induced Enhanced Susceptibility ومن أمثلة المبيدات التي تمتاز بظاهرة سالبية الارتباط الجلاكرون والفورمتانات وتجدر الإشارة إلى أن بالرغم من أن بعض الخلائط تعمل على تأخير ظهور المقاومة إلا أنه في نهاية المطاف قد تتكون المقاومة للمخلوط (طبوزاده 1966).

 

3- عن طريق التداخل بين مبيدات الآفات يمكن القضاء على بعض الأنواع التي يصعب مكافحتها باستخدام المبيدات منفردة فعلى سبيل المثال بعض الحشائش الخشبية يمكن مكافحتها باستخدام الخلائط على الرغم من ان المبيدات منفردة لا يمكنها تأدية ذلك. (Fryer and Evans 1970).

 

4- التغلب على مشكلة الأثر الباقي لبعض مبيدات الآفات ويمكن توضيح ذلك كالآتي:

- زيادة معدل ثبات بعض المبيدات: عند الرغبة في تحسين فعالية بعض المبيدات على المدى الطويل.  يمكن زيادة ثبات بقائها في البيئة persistence  وذلك عن طريق خلطها مع مبيدات أخرى (Gorghiou and Metcalf 1973). فقد وجد أن مبيد الألديكارب وهو مبيد حشري ونيماتودي قد ثبط بدرجة كبيرة تدهور بعض مبيدات الحشائش من مجموعة الداي نيتروأمين أو الفلومترون مما أدى إلى زيادة ثبات هذه المبيدات في البيئة المحيطة.

- التخلص من الاثر الباقي الطويل لبعض المبيدات، فقد وجد أن متبقيات بعض مبيدات الآفات تزيد عن معدل هدم وتكسير المادة الفعالة لنفس المبيد او لمبيدات اخرى.

 

5- تقليل الاثر الضار لبعض مبيدات الآفات على المحاصيل phototoxic effect : حيث يمكن تقليل اثر مبيدات الحشائش الضار على المحصول الأساسي عن طريق:

- الخلط مع بعض المواد الترياقية لمبيدات الحشائش antidotes.

- خلط مبيدات الحشائش مع بعض مبيدات اخرى، فقد لوحظ أن بعض المبيدات الحشرية مثل الفورات يحد من أثر مبيد التراي فلورالين على المحصول حيث إن الأول يشجع نمو الجذور الثانوية للنباتات مما يجعلها تتحمل جرعات أكبر من المبيد.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل