التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
.
المخطوطات والكتب النادرة نبذة عن حياة وإنجازات العالم "جُورج فرَانِسيس فيتزجِراَلَد"

ابحث عن منزلته بين العلماء الذين مهَّدوا للنظرية النسبية وعبَّدوا، تجدها رفيعة متميزة، فقد أهدى فيتزجرالد تلكم النظرية فكرةٌ أساسية: فكرة الانكماش.

 

من أجل الحصول على ... لقب الزمالة

كان جورج فيتزجرالد من أرومة نبيلة، فأبوه هو السيد المحترم وليم فيتزجرالد قسيس "كورك" وأكثر القساوسة بروزاً في الكنيسة، وكان خاله أحد علماء الفيزيقا والرياضيات "جونستون ستوني" والذي يرجع إليه الفضل في صك كلمة "إلكترون" .

تعلَّم جورج في المنزل. ولعله مما يدعو إلى العجب أن الكثيرين من الأطفال الذين تعلَّموا في منازلهم بإشراف معلِّم خاص قد نبغوا فيما بعد . ومن أبرز الأمثلة على ذلك الفيلسوف البريطاني الشهير "برتراند رسل" .

وما إن بلغ جورج السادسة عشرة حتى أُلحق بجامعة دبلن وحصل منها في عام 1871 على درجة ممتازة في الرياضيات والعلوم التجريبية .

 

ولما لم تكن هناك في تلك الأيام درجة دكتوراه، فكانت الخطوة التالية لمن يرغب في متابعة دراسته أن يعمل حتى يحصل على لقب الزمالة .

وكان الطريق وعراً، إذ كان مفروضاً على الطالب في دبلن، لكي يحصل على هذا اللقب، أن يدرس بعمق كل أعمال الفرنسيين العظام مثل "جوزيف لاجرانج" و "بييرسيمون دي لا بلاس" و "جين فوربيه" فضلاً عن أعمال عمالقة دبلن في الفيزيقا الرياضية من مثل "هاملتون" و "جيمس ماك كولا"

وانغمس فيتزجرالد بجدٍ وعمقٍ في هذه الدراسات. حتى تمكَّن من الحصول على اللقب المنشود، لقب الزمالة ، في عام 1877 . وبعده بسنوات أربع، أي في عام 1881 انتُخب رئيساً للفلسفة الطبيعية والتجريبية في جامعة دبلن .

 

عَلَم .. في الفيزيقا الرياضية

لفيتزجرالد جهود كبيرة في مجال الفيزيقا الرياضية . فهو الذي طوَّر نظرية ماكسويل الكهرومغناطيسية. وهو الذي قدَّم ما يعرف بـ "معادلات ماكسويل – لورينتز" التي تربط بين المتجهات الكهربائية والمغناطيسية ومواضع الشحنات وحركاتها .

وهو الذي طبَّق نظرية ماكسويل على دوران مستوى استقطاب الضوء عن طريق عكسه بواسطة مغناطيس، وعلى مشاكل مثل المجالات الكهرومغناطيسية الناجمة عن الشحنة المتحركة، والدوران المغناطيسي للضوء الذي كشفه فاراداي، وتوليد الطاقة المشعة بواسطة تيار كهربائي صغير بحيث تتغير شدة التيار وفق قانون دوري بسيط.

وكانت المتذبذبات الكهربائية التي اقترحها قريبة الشبه من تلك التي استخدمها هرتز بعد ذلك بعدة سنوات في تجربته التاريخية التي أثبت بها وجود الموجات . لقد كان عالمنا حقاً عَلماً في الفيزيقا الرياضية .