التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
الفيزياء نص قانون العالم "هوك" وإنجازاته في تنبؤ الحالة الجوية

قانون هوك

"يتناسب الجذب مع القوة " . هكذا ببساطة عبَّر روبرت هوك عن القانون الذي يحدد العلاقة بين مقدار الجذب ومقدار القوة في عام 1676 .

فإذا جذب ثقل مقداره رطل واحد مثلاً لولباً مسافة بوصة واحدة، فإن رطلين يجذبانه بوصتين، ويجذبه عشرة أرطال عشر بوصات، وهكذا في حدود قوة اللولب.

وسرعان ما طبَّق هوك قانونه هذا باختراعه الميزان الزنبركي. ثم أخذ هذا الميزان وثقلاً معيناً إلى قمة كاتدرائية القديس بول.

ليثبت أن قوة الجاذبية كانت أقل عندما صعد إلى أعلى ، وليخرج بنظرية أن للأرض قوة جذب للجسم الأقرب إلى مركزها أكبر مما للجسم الأبعد.

 

هوك ... والجو !

كان هوك صانعاً ماهراً للأدوات العلمية، بل كان أكبر صانع لها في عصره. وقط طبَّق معلوماته في البصريات على القياسات الفلكية مبتكراً رباعياً ذا مجال مجهري وقلاووظ للضبط، كما اخترع آلاتٍ ميكانيكية مختلفة لأعمال المساحة في الملاحة منها أدوات لقياس العمق وأجهزة لجمع الماء من أعماقٍ متفاوتة.

ولا شك أنه يعتبر المؤسِّس لعلم الأرصاد الجوية. فهو أول من أشار إلى أن الانخفاض السريع في الضغط الجوي يُنْبئ بقيام العواصف، وأول من فسَّر دورة الغلاف الجوي حول القطب، وأول من فسَّر الأحوال الجوية على أساس قوى فيزيقية تحكم فيها الإشعاعات المنبعثة من الشمس وحركة دوران الأرض.

 

وتمكَّن من وضع جدول لتسجيل الأرصاد الجوية بطريقة منتظمة . وقد ابتكر أول بارومتر دائري ، ومرطاباً يقيس رطوبة الجو. وكان أول من اقترح اتخاذ نقطة تجمد الماء كدرجة الصفر.

كما صنع نماذج لكافة أجهزة الرصد الجوي التي تستخدم الآن تقريبا: مقياس سرعة الهواء، جهاز قياس ذاتي للأمطار، ساعة جوية، إلخ.

ويبين شكل رقم (151) احد البارومترات التي ابتكرها هوك وهو البارومتر ذو المؤشَّر. لكل هذا، وغيره، يعتبر هوك أباً للرصد الجوي.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل