التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
.
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ مجموعة من الإبتكارات الحاصلة خلال فترة ما قبل الميلاد

1500 ق . م. يتعلم شعب ميتاني في أرمينيا (في غرب آسيا) آلية صهر الحديد من خاماته، ويأخذ عنهم الحثيون التقنية بعد غزوهم عام ١٣٧٠ ق.م.

1500 ق . م. يشيد المهندسون المصريون سداً في وادي نهر العاصي (أورانتي) لبناء بحيرة اصطناعية بمساحة ١٩ ميلاً مربعا (٥٠ كم٢).

1500 ق . م. يخترع الإيجيون في اليونان آلة كبس لعصر العنب لصنع النبيذ والحصول على زيت الزيتون بعصر الزيتون. تتكون العصارة من ثقل متصل بذراع.

 

1500 ق . م. ينشئ الحرفيون في مصر مطحنة عامة لطحن الحبوب (كان الناس قبل ذلك يقومون بطحن الدقيق في البيوت كلما احتاجوا لذلك).

1450 ق . م. يبتكر المصريون الساعة المائية التي تتكون من وعاءٍ به ثقب في أسفله، يتم تحديد الزمن بمعدل تدفق الماء من الثقب.

1450 ق . م. لحمل المسلات الصخرية الكبيرة عبر نهر النيل يشيد الصناع المصريون بوارج تبلغ أطوالها 200 قدم (61 م) – وهى أكبر بوارج حمل مصنوعة حتى الآن.

 

1450 ق . م. يطور المزارعون في بلاد الرافدين نظاماً لزرع الحبوب باستخدام أنبوب متصل بقمع، تنزلق البذور عبر الأنبوب لتسكن في الحفرة التي يحدثها الأنبوب.

1400 ق . م. الانتهاء من المرحلة الأخيرة من بناء نصب الستونهنج في جنوب إنجلترا.

1350 ق . م. يتوصل الصناع المصريون إلى طريقة للحم الحديد في الوقت نفسه الذي يبدأ فيه الحثيون باستخدامه. تتسارع وتيرة صناعة الحديد في الهند في حوالي 1200 ق.م. وفي أوروبا عام 1000 ق.م. تقريبا.

 

1200 ق . م. يستخدم الصيادون في بيرو الطوافات والقوارب المصنوعة من النباتات القصبية (كاباليتو) للصيد في عرض البحر .

1200 ق . م. يشكل النحاتون الأولميون في ميزوأمريكا (جنوب أمريكا) هياكل على هيئة البشر والحيوانات ومجسمات ضخمة لرؤوس بشرية في موقع في لافنتا وفي سان لورنزو على مقربة من الغلف كوست. وبحلول عام ٩٠٠ ق.م. يُدمر الكثير من المنحوتات بدوافع دينية.