التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
علم الفلك مجموعة من الأحداث التي تم التوصل إليها في مجال الفلك

1920 يرصد الفلكي الأمريكي فيستو سليفر (١٨٧٥- ١٩٦٩) انزياحاً أحمر للضوء الصادر من المجرات مبرهناً بذلك على ابتعاد المجرات عنا (ويتوفر بذلك دليل على تمدد الكون).

1920 يصوغ عالم الفيزياء الفلكية والنووية الهندي ماغاند ساها (١٨٩٣- ١٩٥٦) علاقة ساها المتعلقة بتأين الغازات، تسهم العلاقة في تفسير أطياف النجوم.

 

لاحظ فيستو سليفر عام ١٩٢٠ أن الضوء القادم من المجرات تنزاح أطيافه نحو الجزء الأحمر من الطيف المرئي مستنتجاً من ذلك حركة المجرات بعيدا عنا.

تمثل هذه الظاهرة نموذجاً لظاهرة دوبلر – انزياح ظاهرى لطول موجة الاشعاع (مثل الضوء أو الصوت) مع حركة المصدر باتجاه الراصد أو بعيداً عنه.

نظرا لمحدودية سرعة الموجات تنضغط جبهة الموجات أمام المصدر المتحرك مما يعني نقصاناً في طول الموجة. تؤدي الظاهرة في مثال الصوت إلى سماع الراصد نغمة أعلى (ترددا أعلى) – بينما تتباعد جبهات الموجة خلف المصدر المتحرك فتُسمع نغمة أقل (ترددا أقل).

يمكن ملاحظة تأثير الظاهرة عند مرور سيارة إسعاف أمامك وهي تطلق صافرتها. تحدث الظاهرة نفسها أيضاً لموجات الضوء مما ينتج تقليصاً لطول الموجة وانزياح اللون نحو الأزرق بالنسبة للراصد أمام المصدر المتجه نحوه، بينما يزيد طول الموجة بالنسبة للراصد الذي يبتعد عنه المصدر وينزاح اللون نحو الجزء الأحمر من الطيف.

يبين الجزء العلوي من المخطط الطيف الذي يستقبله راصد على سطح الأرض (إلى يسار المخطط) للضوء الصادر من مجرة ساكنة (يمين المخطط). في المخطط وسط الشكل يظهر الطيف المرصود لمجرة تبتعد عن الراصد (الأرض).

ويظهر طيف الامتصاص منزاحاً نحو الطرف الأحمر من الطيف أيضا. كما يوضح المخطط في الأسفل الطيف المرصود من الأرض لمجرة تقترب نحوها، ويبدو خط طيف الامتصاص منزاحاً نحو الطرف الأزرق من الطيف.

 

1920 يكتشف الفلكي الأمريكي من أصل ألماني وولتر باد (١٨٨٣- ١٩٦٠) كويكب هيدالغو، وهو جرمٌ سماوي يبلغ قطره ١٨.٦ ميلاً (٣٠ كم) فقط ويتخذ مداراً شديد الإهليجية شبيهاً بمدارات المذنبات.

1920 يرصد الفلكي الألماني ماكس وولف (١٨٦٣- ١٩٣٢) سحباً داكنة في المادة بين النجمية في مجرتنا، مجرة الطريق الحليبي أو درب التبانه.

1920 يكتشف الهاوي الفلكي الإنجليزي وليام دننغ (١٨٤٨- ١٩٣١) المستعر سايغني (الدجاجة).

 

1921 تبدأ عالمة الرياضيات الألماني إيمي نيوثر (١٨٨٢- ١٩٣٥) تطوير أسلوب وضع الفرضيات («القواعد») في علم الجبر.

1921 ينشر عالم الاقتصاد الإنجليزي جون مينارد كينز (١٨٨٣- ١٩٤٦) مؤلفه كتاب الاحتمالات.

1922 يرصد الفلكي الكندي جون بلاسكت (١٨٦٥-١٩٤١) ثنائي النجوم فائق الحجم (العملاق الفائق) المعروف بنجم بلاسكت.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل