التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
المخطوطات والكتب النادرة نبذة عن حياة الكيميائي "روبرت فلهلم بنزن"

بنزن، روبرت ( ١٨١١ - ٩٩)

روبرت فلهلم بنزن كيميائي وفيزيائي ألماني يعد من رواد التحليل الطيفي باستخدام المطياف. ولد في مدينة غوتنجن بألمانيا لأبٍ يعمل أستاذاً للغات.

التحق بالكلية في موطنه وقام برحلة في أوروبا وشغل عدداً من الوظائف الأكاديمية في ألمانيا ليستقر في النهاية في مدينة هايدلبرغ عام ١٨٥٢ حيث عين أستاذاً في الكيمياء بجامعتها.

بدأ بنزن أبحاثه في مجال الكيمياء العضوية منتجاً مركبات عضوية من الزرنيخ غاية في السمية وليفقد بصر إحدى عينيه عند انفجار مركب في وجهه. وعلى إثر ذلك منع دراسة الكيمياء العضوية في معمله.

في نهايات الخمسينيات من القرن التاسع عشر بدأ بنزن التعاون مع الفيزيائي الألماني غوستاف كيرتشوف (١٨٢٤-٨٧). عكف الرجلان على دراسة الضوء المنبعث من العناصر عند تسخينها إلى درجة التوهج مستخدمين مطيافاً لهذا الغرض، وتوصلا إلى أن لكل عنصر طيفه المميز.

 

باستخدام هذه التقانة الجديدة فحص عينات من المياه المعدنية المحلية فنتج عن ذلك اكتشافهما عنصرين جديدين: السيزيوم عام ١٨٦٠ والروبيديوم عام ١٨٦١.

استمد السيزيوم اسمه من المفردة اللاتينية كيسيوس التي تعني « السماء الزرقاء « وهو لون خطوط الطيف الرئيسة له، ومسمى روبيديوم من المفردة الإغريقية روبيديوس التي تعني « الأحمر القاني» وهو لون الخطين الرئيسيين في طيفه. قام بنزن بإعداد مركبات من العنصرين الجديدين ومن ثم استخلص عينة من المعدنين.

إبتكر بنزن عدداً من الأجهزة العلمية من بينها مقياس شدة الإشعاع، الأكتنومتر، وكذلك بطارية ومسعر حراري وفوتوميتر لقياس شدة السطوع. لكنه، (وعلى الرغم من المسمى) لم يبتكر بنزن الموقد المعروف باسمه، بل أدى استخدامه له إلى ارتفاع شعبيته. يعتبر بنزن من المدرسين المميزين العظام وأثر بشكل كبير على عدد من الكيميائيين المعروفين.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل