التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
.
البيولوجيا وعلوم الحياة طائرا "المُور الشائع" و"الغِلموت الأسوَد"

المُور الشائع (Common Murre)

الاسم العلمي: Uria aalge، فصيلة الأوْكِيّة (Alcidae)، الطول 40-44 سم / 16-17 بوصة.

طائر أوْك كبير الحجم ذو منقار مدبّب أسوَد. للرّأس والعنق والأجزاء الظهريّة لوْن بنّي ضارب إلى السّواد، وهي بنّية رماديّة أكثر في السلالة الجنوبيّة.

هناك شريط أبيض دقيق عبر الجناحين المطويّين يظهر كحافّة مسترسلة بيضاء ضيّقة عند الطيران. يوجد تجعّد مثلّم داكن خلف العين. تظهر حلقة عينيّة بيضاء وخط أبيض على امتداد الجعدة نسبياً عند الطيور، تظهر وكأنها لجام.

هناك علامات داكنة على الجَنبين، وعدا ذلك فالأجزاء البطنيّة بيضاء. اسوداد العنق والوجنتين يتحوّل إلى الأبيض شتاءً. الطيران سريع وطنّان. يتكاثر في مستعمرات. يُطلق نداءات صاخبة في المستعمرات هريريّة وبوّاقة.

النّطاق والمَوطِن: السواحل الشمالية والقطبية الشمالية ذات الأجراف في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم الشمالي الجديد (NA). يشتو في البحر.

معرّض للخطر بفعل التسرّب النفطي وشِباك صيد الأسماك. أنواع مُشابهة: طيور أوْك كبيرة أخرى.

 

الغِلموت الأسوَد (Black Guillemot)

الاسم العلمي: Cepphus grylle، فصيلة الأوْكِيّة (Alcidae)، الطول 33-35 سم / 13-14 بوصة.

طائر أوْك صغير الحجم مكتنز الجسم. ريش التكاثر أسود كليّاً باستثناء رقعة بيضاء بيضاويّة كيرة على الجناحين، وتظهر على نحو واضح جداً عندما يستريح الطائر أو عند الطيران.

المنقار أسوَد طويل قليلاً ومدبّب وللرّجلَين والقدمين لوْن وردي واضح. يتغيّر لون الريش إلى الأبيض الرّمادي كليّاً على الرّأس والجسم شتاءً، ويحتفظ بذيله الأسوَد وجناحيه السوداوين والبيضاوين. الطيران سرع وطنّان. يمشي بسهولة نسبيّاً. يعيش معتزلاً أو في جماعات صغيرة.

النداء صيحة صافِرة. النّطاق والمَوطِن: السواحل الشمالية والقطبية الشمالية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم الشمالي الجديد (NA)، ويشتو في البحر.

تشكّل شِباك الصيد مشكلةً في بعض المناطق. أنواع مُشابهة: عندما يكتسي بريش الشتاء يختلط مظهره مع ذكَر البلقشة البيضاء (Smew Mergus albellus).