التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية الانجازات الحاصلة في مجال التكنولوجيا

1250 يستخدم مصنعو الأسلحة في بوهيميا (جمهورية التشيك حاليا) الصفائح المقصدرة. (فولاذ مطلي بطبقة من القصدير) في صناعة الأسلحة وذلك لمنع صدئها.

1250 الانتهاء من تشييد الهيكل الرئيسي لكاتدرائية نوتردام في باريس وذلك بعد بناء برجين على الطراز القوطي على الجانب الغربي من الكاتدرائية. ويتكون كل برج من قطعة صخرية واحدة هائلة بارتفاع ٢٢٣ قدماً (٦٨ م). تستخدم أكتاف الدعم في بناء هيكل الكاتدرائية.

 

لم يكن الإنجليزي روجر بيكون فيلسوفاً فحسب، بل كان أيضاً عالماً تجريبياً. ومن بين العديد من اهتماماته في هذا المجال إجراء التجارب على الضوء والعدسات، وهو حقل يعرف حالياً بالبصريات.

في الشكل التوضيحي يحاول بيكون تفسير آلية التكبير بواسطة الزجاج. وتبدو في الصورة أشعة الشمس، يرمز لها بالرمـز Sol (الشمس باللاتينية)، في يسار الصور ترتحل تعبر كرة زجاجية لتنفذ إلى البؤرة في الناحية الأخرى (اليمين).

ويبدو أن هدف التجربة توضيح ظاهرة إنكسار أشعة الضوء (إنحنائها بزاوية) عند عبورها من الهواء إلى الزجاج وانكسارها مرة أخرى (في الاتجاه الآخر) عند نفاذها من الوسط الزجاجي إلى الهواء. ويعزى إلى بيكون أيضاً اختراع النظارات الطبية، رغم أن الإيطاليين اخترعوها بشكل مستقل في حوالي الفترة نفسها.

ومن بين إنجازات بيكون أيضا توثيقه بشكلٍ دقيق عام ١٢٤٢، ولأول مرة في أوروبا الغربية، تركيب البارود. لكن بيكون لم يقترح أي استخدامٍ للمتفجرات، إذ لم تصنع البنادق والمدافع في أوروبا إلا بعد ٥٠ عاما من ذلك.

 

1255 استخدام الحمام الزاجل لنقل الرسائل في منطقة الشرق الأوسط. ويستغرق وصول الرسائل بين القاهرة ودمشق التي تبعد عنها ٤٠٠ ميل (٦٤٠ كم) يوماً واحدا. (استخدم نظام تبديل الحمام بين المحطات المتتابعة بين المدينتين).

1272 اختراع آله لإنتاج الخيوط الحريرية بواسطة الميكانيكي الإيطالي بورغسانو من بولونيا.

1276  أول إنتاج لشراب الويسكي من أول مصنع تقطير في إيرلندا.

 

1280 يشير كتاب في الأمور العسكرية لمؤلفه السوري الحسن الرماح إلى الملح الصخري والصواريخ، مما يعني معرفته بمكونات البارود.

1288 تصنيع أول مدفع بارود بواسطة سلاح الهندسة الصيني ويطلق عليه مسمى «المفجر».

1290 تشيد شعوب أمريكا الجنوبية في مناطق جبال الأنديز جسراً كابلياً يوصل بين طرفي أخاديد عميقة.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل