التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
.
البيولوجيا وعلوم الحياة الطائرا "الصُّرَد كبير الرّأس" و"شمعيّ جناح الأرْز"

الصُّرَد الكبير الرّأس (Loggerhead Shrike)

الاسم العلمي: Lanius ludovicianus، فصيلة الجَزّاريّة (Laniidae)، الطول 20-25 سم / 8-10 بوصات.

طائر مغرّد مُفترِس. الرأس كبير وأسود ومخروطي تقريباً، والمنقار أعقف. رمادي في الأعلى وللجناحين والذيل لون أسوَد.

أبيض اللون عند المعصم وزوايا الذيل. أبيض ضارب إلى الرمادي في الأسفل، والقناع الأسوَد يمتد فوق المنقار. الجنسان متشابهان. الأفراد اليافعة ضاربة إلى الرّمادي، وذات خطوط دقيقة من الأسفل.

غالباً ما ينزل إلى مستوى منخفض بعد إقلاعه، ويطير على علو منخفض قرب الأرض، وينقضّ على مجثمه التالي. يخبّئ الفريسة مؤونةً وغالباً بتمزيقها.

الصوت: نغمات متكرّرة متأنّية جشّاء، ونداء “شاك” منفرد. النّطاق والمَوطِن: الريف شبه المفتوح، في وسط وجنوبِيّ الإقليم الشمالي الجديد.

أنواع مُشابهة: المُحاكي الشمالي (Northern Mockingbird Mimus polyglottos)، والصُّرَد الشمالي (Northern Shrike Lanius excubitor) (انظر الصفحة 170). تتناقص أعداده بنسبة 4% تقريباً في السنة.

 

شمعيّ جناح الأرْز (Cedar Waxwing)

الاسم العلمي: Bombycilla cedrorum، فصيلة الذُّعَريّة الحريريّة (Bombycillidae)، الطول 16-20 سم / 5,6-8 بوصات.

يبدو وكأنه منحوتةٌ. ذو عُرف، قرفيّ إلى بنّي ورمادي، الوجه أسوَد تحفّه خطوط بيضاء. الذقن أسوَد لامع (الذكر) وأسوَد باهت (الأنثى)؛ المنقار أسوَد مخروطي. لون الجنبين والبطن ضارب إلى الأصفر، وكواسي الذيل التحتيّة بيضاء؛ والذيل رمادي مع شريط طرفي أصفر؛ الكواسي الخافية ذات أطراف قرمزية.

الطيور اليافعة رمادية أكثر من البالغة، مخططة بخطوط متناثرة وخصوصاً من الأسفل، والقناع والحلق السوداوين غير تامّين أو لا يوجدان.

يقتات بثمار العلّيق، ولكنه يطير لاصطياد الحشرات. اجتماعي. الصوت: يلثغ بنداء “هِس، سِي، إسّي”. النّطاق والمَوطِن: غابات الأشجار والبساتين المكشوفة عبر الإقليم الشمالي الجديد الأوسط.

يقضي الشتاء في وسط وجنوبِيّ الإقليم الشمالي الجديد حتى الإقليم المداري الجديد وجُزر الهند الغربيّة. أنواع مُشابهة: شمعيّ الجناح البوهيمي (Bohemian Waxwing Bombycilla garrulus)