التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
البيولوجيا وعلوم الحياة طائرا " الأُوَيك وحيد القرن" و"المُور ثخين المنقار"

الأُوَيك الوحيد القرن (Rhinocerous Auklet)

الاسم العلمي: Cerorhinca monocerata، فصيلة الأوكيّة (Alcidae)، الطول: 38 سم / 15 بوصة.

طائر أوكيّ كبير الحجم، بنّي أسخم من الأعلى، وللحلق ومقدمة العنق والصدر والجنبين لون بنّي ضارب إلى الرّمادي، والبطن أبيض.

يمتدّ الريش الأبيض من فوق العينين وعبر الأذنين، ويشكّل الخط الثاني من الرّيش الأبيض شارباً. المنقار البرتقالي المحمرّ أطوَل وأنحَل وأقلّ عمقاً من مناقير طيور البَفِنپ الأخرى [پيُعرف هذا الطائر أيضاً باسم البَفِن الوحيد القرن].

العقدة الباهتة الناتئة من قاعدة المنقار تزول شتاءً مثلما هي حال ريش الوجه. الجنسان متشابهان. ريش الطيور غير البالغة شبيه بريش الشتاء عند الطيور البالغة ولكنه أدكن، والمنقار أصغر وأدكن.

الصوت: هرير منخفِض. النّطاق والمَوطِن: يعشّش على المنحدرات المواجهة للبحر داخل الجحور، ويخرج ليلاً فقط، في شمال شرقَي وشرقَي وسط الإقليم الشمالي القديم الشرقي، وشمال غربيّ وغربيّ وسط الإقليم الشمالي الجديد.

يقضي الشتاء في مياه الشواطئ والسواحل في نطاق التكاثر جنوباً إلى الجنوب الغربي من الإقليم الشمالي الجديد. أنواع مُشابهة: البَفِن المُقنزَع (Tufted Puffin Fretercula cirrhata) غير البالغ.

 

المُور الثخين المنقار (Thick-billed Murre)

الاسم العلمي: Uria lomvia، فصيلة الأوكيّة (Alcidae)، الطول: 43-48 سم / 17-19 بوصة.

الطائر الأكثر انتشاراً على الأرجح في نصف الكرة الشمالي. أكبرحجماً قليلاً من المُور الشائع، والمنقار أقصر وأسمك، مع خط أبيض على امتداد قاعدة الفك الأعلى. داكن من الأعلى، وترتفع الأجزاء البطنيّة البيضاء إلى زاوية حادّة على مقدّمة العنق.

وفي الشتاء تصبح الوجنتان السفليّتان ومقدمة العنق بيضاء، ويبهت الخط الأبيض عند قاعدة الفك الأعلى أو يزول. الجنسان متشابهان. يستخدم جناحيه تحت الماء في مطادرة الأسماك ليأكلها.

الصوت: خرخرة منخفضة.

النّطاق والمَوطِن: يعشّش على الأجراف البحريّة، شمال شرقِيّ الإقليم الشمالي القديم الشرقي إلى شرقِيّ وسط الإقليم الشمالي القديم الشرقي وشمالِيّ الإقليم الشمالي الجديد. أنواع مُشابهة: المُور الشائع (Common Murre Uria aalge)

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل