التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
البيولوجيا وعلوم الحياة فصيلتا الشقرّاقيّة القصيرة الجناح والنّاجِليّة

فصيلة الشقرّاقيّة القصيرة الجناح: شقرّاقات الأرض (Ground Rollers, Brachypteraciidae). 5 أنواع (پ3) و3 أجناس، مثل شقرّاق الأرض الطويل الذيل (Long-tailed Ground Roller Uratelornis chimaera).

الوصف: متوسطة الحجم. الطول: 24-45 سم (5,9-18 بوصة)، و4 أنواع دون 30 سم (12 بوصة). الوزن: 77-217 غم (2 أونصة وثلاثة أرباع - 7 أونصات وثلاثة أرباع).

وهي طيور تعيش معتزلة أو في جماعات صغيرة، وتنشط عند الغسق وتقطن الأرض، وشديدة القرابة لفصيلة الشقرّاقية (Coraciidae) (وغالباً ما تُعد ضمنها في التعامل)؛ إلاّ أن أرجلها أكثر طولاً وأجنحتها أقصر وأكثر استدارة منها عند تلك الفصيلة.

الذيل طويل جداً ومقتطع الطرف. المنقار طويل ومنحنٍ إلى الأسفل ومتين وأعقف مثل طيور الشقرّاق.

الطيران قوي وبعروض متدحرجة، غير أنّ الطيور تجري عوضاً عن الطيران عندما تضطرب. الريش خفيّ النقش أكثر من طيور الشقرّاق مع خطوط بنّية وصفراء وخضراء وكذلك مع بقع زرقاء.

النّطاق والمَوطِن: مدغشقر في الإقليم المداري الأفريقي (AF). تعيش في الغابات الكثيفة وفوق الأشجار الخفيضة. الهجرة: غير مهاجرة.

التزاوج: لا يُعرف سوى القليل. العش عبارة عن حجرة في نهاية نفق منحدِر في ضفّة. البيض: 3-4، أبيض اللون. الحضن مُشترَك على الأرجح. الطعام: الحشرات وفقاريات صغيرة على الأرض.

 

فصيلة النّاجِليّة: الشقِرّاقات الوَقواقيّة (Cuckoo Roller, Leptosomidae).

النوع: الشقرّاق الوقواقي (Leptosomus discolor). وحيدة الطراز.

الوصف: طائر شبيه يالشقرّاق، كبير الحجم وصاخب واجتماعي بالأحرى وساكن للأشجار. الطول: 42 سم (17 بوصة).

الوزن: 192-270 غم (7-5,9 بوصات). وهو طائر غير اعتيادي من حيث وجود رقع من الزغب الفاتح اللون على جانبي الردف، وإصبع القدم الرابع الملتفّ إلى الجانب. يتجه الريش ما بين العين والمنقار إلى الأمام والأعلى مخفياً بذلك قاعدة المنقار.

الذكور ثنائية اللون وريشها أخضر قزحي والرأس رمادي والأجزاء البطنيّة بيضاء. ريش الإناث مائل إلى الأخضر مع رأس بنّي اللون وأجزاء تحتية رقطاء.

النّطاق والمَوطِن: مدغشقر وجزر القمّر (الإقليم المداري الأفريقي “AF”). تعيش في الغابات الدائمة الخضرة. الهجرة: غير مهاجرة. التزاوج: المعلومات ضئيلة. العش في تجويف داخل شجرة. البيض: 2، أصفر قشدي اللون. الطعام: الحشرات وفقاريات صغيرة.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل