التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
علوم الأرض والجيولوجيا خام الفضة "البروستيت"

مع أن مقادير ضئيلة من فلزات قيّمة قد توجد في عدد من المعادن ، إلا أن تلك التي تحتوي على كمية جوهرية نسبياً - وهي معادن الخام  (ore minerals)-  هي التي تحظى باهتمام المنقّبين.

تُعد الفضة والسكانديوم وأعضاء في مجموعة فلزات البلاتين مثل البلاتين والأزميوم فلزات نادرة وثمينة وتوجد فقط في عدد قليل من الأماكن حول العالم.  

وأينما يتم اكتشافها يكون استخلاصها مكلفاً جداً في العادة ؛ غير أن قيمتها وفائدتها تجعل من الجهد والتكلفة أمراً جديراً بالعناء .

 

خام الفضة : بروستيت Silver Ore : Proustite

كبريتيد زرنيخ الفضة     

الفضة هي فلز نادر وثمين يوجد في بعض الأحيان في حالة نقية كعنصر طليق ( native element) .

وتوجد كذلك في ما لا يقل عن 248 نونع معدني آخر ، مثل الأرجنتيت والإسكيمويت والآتشوشوكوبيت ، ولكن القليل منها فقط هو شائع.

يُستخرج معظم الفضة كناتج ثانوي (by-product) من الغالينا (خام الرصاص) أو التيتراهيدريت والكلكوبيريت (خامات النحاس).

وتتشكل مركبات الفضة عموماً بالقرب من سطح الأرض عندما تفقد المركّبات المعقدة محتواها من الكبريت. وعلى مستوى أعمق ، توجد الفضة حيثما تكوّن العروق الحرارية المائية كبريتيدات وأنتيمونيدات وزرنيخيدات.

والبروستيت هو أحد كبريتيدات الفضة هذه. وقد سُميّ على اسم الكيميائي الفرنسي جوزيف لويس بروست)1754- 1826) ، وهو أحد الكبريتيدات القليلة التي لا هي فلزية البريق (metallic) ولا معتمة (opaque)، وله بلورات حمراء جميلة منشودة جداً عند جامعي المعادن . غير أن البلورات تعتمّ بسرعة عند تعرضها للضوء.

والبروستيت الكتلي هو خام فضة تجاري لكنه يوجد بمعدل صغير فقط . والبروستيت قريب الصلة بالبيرآرجيريت الذي يستبدل الأنتيمون محل الزرنيخ في البروستيت .

 

التعريف : يساعد لون البروستيت الأحمر ومخدشه الأحمر في التعرف عليه. وقد يختلط الأمر بينه والبيرآرجيريت القريب له، لكنه عموماً أفتح لوناً . 

النظام البلوري : الثلاثي trigonal.

السحنة البلورية : منشوري الشكل بأطراف معينية أو مثلثات  مختلف الأضلاع، ويماثل سبار الكلسيت "ناب الكلب". ويشكل كتلاً كذلك

اللون : قرمزي إلى أحمر زاهٍ

البريق : ماسي .

المخدش : قرمزي .

الصلادة : 2- 2,5.

الانفصام : مميز ويشكل معينيات أوجه

المكسر : محّاري

الثقل النوعي : 5,6.

أماكن تواجد ملحوظة : ماركِرش (الألزاس) - فرنسا؛ فرايبرغ، مارينبرغ (ساكسونيا) - ألمانيا؛ جواشيستال (بوهيميا) - جمهورية التشيك؛ تشانارتشيللو- تشيلي؛ تشيواوا - المكسيك؛ لورا (أونتاريو) - كندا؛ منجم بورمان ماين - ولاية آيداهو .

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل