التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك

يحتل الغابرو والديوريت الأرضية الوسطي بين الصخور النارية المُتدخِّلة من حيث التوازن المعدني.

فهما من ناحية يحتويان على القليل من الكوارتز والفلسبار القلوي- وبشكل محدد أقل من صخور الغرانيتاتي.

ومن ناحية أخرى، يحتويان فقط على كميات معتدلو من الأوليفين- أقل بكثير من الصخور فوق المافية كالبيروديت. وبدلاً من ذلك ، يغلب على تكوينهما فلسبار البلاجيوكلاز .

 

الديوريت Diorite

الديوريت هو صخر خشن الحبيبات والمكافئ الجوفي للأندسيت. وهو أكثر قتامة من حيث اللون من الغرانيتاتيات ويحتوي على معادن أثقل ، لكنه ذو بنية حبيبية متشابهة ويتشكل بنفس الطريقة.

والديوريت هو أحد الصخور النارية التي تضفي هيبتها على طول الهوامش القارية (continental margins) حيث يرفع اندساسُ أو غورانُ(subduction)  الصفائح التكتونية بسلاسل جبلية مثل الأنديز.

ومع الغرانيت، يشكّل الديوريت الصخور الحبيسة الطويلة العظمى التي تمتد تحت الكثير من هذه السلاسل الجبلية. وهناك ديوريت أقل بكثير من الغرانيت، وغالباً ما يتكون عندما تنحصر الصخور في تدخل غرانيت.

يحتوي الديوريت على كوارتز وفلسبار قلوي أقل بكثير من الغرانيت ، لكنه يحتوي على فلسبار البلاجيوكلاز أكثر من أي صخر آخر باستثناء الأنورسوثيت- بما يفوق 75 في المائة ، وأكثر من الغابرو.

تتألف البقية في الدرجة الأولى من معادن داكنة مثل الهورنبلند والبيوتيت. والديوريت متشابه للغابرو، لكن البلاجيوكلاز في الديوريت يميل إلى أن يكون أوليغوكلاز و أندِسين ، بينما هو في الغابرو في أكثره أنورثيت وبيتونيت ولابرادوريت .

 

التعريف : يبدو الديوريت مشابهاً جداً للغابرو وقد يصعب التمييز بينهما. ومع أنه يحتوي على القليل جداً من الكوارتز ، فإن محتواه المرتفع من الفلسبار البلاجيوكلاز يعني أن المعادن الفاتحة اللون تكون في العادة جلية أكثر في الديوريت عنها في الغابرو. وعلى نحو أساسي ، يكون للديوريت لون رمادي فاتح مع رقع سوداء ، فيما يكون الغابرو أسود اللون مع رقع رمادية فاتحة ، بيد أن هذا لا يشكّل قاعدةً مُلزمة بأى حال من الأحوال .

حجم الحبيبات : فانيري (ظاهر التبلر) خشن الحبيبات، وأحياناً بغماتيتي (كبير الحبيبات جداً) .

النسيج : نسيج مستوي الحبيبات أو بورفيري (كبير الحبيبات) ، مجتمع معاً في نفس الصخرة على الأغلب .

البنية : التورق (foliation) والصخور الدخيلة (xenoliths) شائعان .

اللون : منقط ببقع سوداء وبيضاء ، وأحياناً يكون لونه ضارب إلى الأخضر أو الوردي .

التركيب : ديوريت : سيليكا (58,5% في المعدل) ، ألومينيا (17%) ، أكاسيد الكالسيوم والصوديوم (10,5%) ، أكاسيد الحديد والمغنيسيوم (11%) أكاسيد البوتاسيوم (2%) .

مونزوديوريت : سيليكا (58% في المعدل) ، ألومينيا (17%) ، أكاسيد الكالسيوم والصوديوم (11%) ، أكاسيد الحديد والمغنيسيوم (10%) ، أكاسيد البوتاسيوم (2%) .

 

المعادن : فلسبار البلاجيوكلاز (أوليغوكلاز أو أندسين) ؛ ميكا البيوتيت؛ أمفيبول (هورنبلند)؛ كميات قليلة من البيروكسين (أوجيت)؛ كوارتز وفلسبار قلوي (سانيدين). ديوريت الفلسباثويد ومونزونيت الفلسباثويت: فويدات (نفيلين) بدلاً من الكوارتز.

معادن إضافية : ماغنيتيت، أباتيت، زركون، تيتانيت، أوليفين .

بلورات بارزة (ظاهرة) : فلسبار البلاجيوكلاز، هورنبلند .

التشكيل : متدخل: سدود ، قواطع ، جذوع ، شواخص ، بالإضافة إلى صخور حبيسة في الغرانيت .

أماكن تواجد ملحوظة : آرغيل- اسكتلندا ؛ جيرسي (جزر القنال)- إنكلترا ؛ الغابة البافارية ، الغابة السوداء ، هارتز ، أودنفالد- ألمانيا ؛ فنلندا ؛ ولايتا واشنطن وماساشوستس الأميركيتان .

 

الديوريت الداكن :

يمكن للمعادن الداكنة في بعض الأحيان أن يغلب لونها على المعادن الفاتحة في الديوريت .

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل