التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
علوم الأرض والجيولوجيا صخر البيروكسينيت

البيروكسينيت هو صخر فوق مافّي  (ultramafic)، مثل البيكريت (picrite) والبيريدوتيت  (peridotite)، ويتكون من الصهارة التي تنشأ عميقاً في جبة الأرض.

وما يجعل البيروكسينيت مختلفاً عن هذه الصخور – مع أنه مشابه للفيرليت (wehrlite) والكلاينوبيروكسينيت (clinopyroxenite)  – هو احتواؤه على نسبة عالية من الكلاينوبيروكسين (clinopyroxene) (عادة ً معدن الأوجيت augite، كلاينوبيروكسينيت (clinopyroxenite) أو أورثوبيروكسين (orthopyroxene) (إنستاتيت enstatite أو هايبرسثين hypersthenes ، أو أورثوبيروكسينيت orthopyroxenite) على حساب الأوليفين.

يكون البيروكسينيت في بعض الأحيان دخيلاً على صهارة أخرى، ويبدو أشبه بالسّبج (obsidian): أسود لامع ومتكسر إلى نفس الشظايا الحادة المحّاربة choncoidal (المقوّسة).

ونادراً ما يوجد البيوركسينيت وحده، وكثيراً ما يكوّن مجمعّات طبقية (layered complexes) مع صخور نارية جوفية (plutonic) أخرى مثل الغابرو (gabbro) والنوريت .(norite)

وعلى سبيل المثال، في مجمّع بوشفيلد (Bushveld complex) في جنوب أفريقيا، تتناسج طبقات الغابرو والنوريت والبيروكسينيت معاً ، مع وجود طبقات أكثر من البيروكسينيت عند القاعدة وطبقات أكثر من الغابرو عند القمة، وفي بعض الأحيان، قد تتشكل صخور شبيهة بالبيروكسينيت عندما تتبدل صخور معينة من الحجر الجيري عند اتصالها بالصهارة الحارة، وتسمى هذه على نحو ملائم أكثر "هورنفلس البيروكسين"  (pyroxene hornfels).

 

التعريف: صخور البيروكسينيت جوفية (plutonic) جداً، مما يعني أنها خشنة الحبيبات (coarse - grained) بالكامل تقريباً، وغالباً ما تحتوي على بلورات منفردة يبلغ طولها عدة سنتيمترات. ويصعب تمييزها عن الدونيت (dunites) والهورنبلنديت (hornblendites) والمليليتيت (melilitites) المشابهة إلا بالفحوص المخبرية .

حجم الحبيبات : متوسط إلى خشن.

النسيج : محبب.

البنية : قد تتكون من طبقات.

اللون : أخضر إلى أسود.

التركيب : سيليكا (47% في المعدل) ، ألومينا (10%)، أكاسيد الكالسيوم والصوديوم (10%)، أكاسيد الحديد والمغنيسيوم (31%).

 

المعادن : كلاينوبيروكسين (أوجيت)؛ أورثوبيروكسين (إنستاتيت، برونزيت، هايبرسثين)؛ أوليفين؛ ميكا البيوتيت؛ كروميت؛ هورنبلند.

معادن إضافية : بلاجيوكلاز، كروميت، بلخش (spinel)، غارنت (garnet)، أكاسيد الحديد، روتيل سكابوليت.

بلورات بارزة (ظاهرة) : أوليفين أخضر أو جيت بني أحمر ، أورثوبيروكسين.

التشكيل : تدخلات صغيرة مثل الجذوع والقواطع في أحزمة مثل الغابرة الطبقي.

أماكن تواجد ملحوظة : جزر شتلاند – اسكتلندا؛ ساكسونيا – ألمانيا؛ مجمع بوشفيلد – جنوب أفريقيا؛ نيوزيلندا؛ كورتلاندت (نهر هدسون)-ولاية كارولينا الشمالية.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل