التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
الفيزياء أنشطة تطبيقية توضح مفهوم القوى لدى الأطفال

في نهاية موضوع القوى، يستطيع المعلم إمداد التلاميذ بنشاط متشعب ليُمكّن الأطفال من تطبيق معلوماتهم حول القوى، ولتقويم مدى فهم الأطفال لهذا الموضوع..

إحدى تلك الأنشطة تكون بالطلب إلى الأطفال صنع جهاز يسمح للبيضة بالسقوط من ارتفاع متر واحد أو أكثر دون انكسارها عند وصولها للأرض.

سيحتاج الأطفال لعمل ذلك إلى أوراق مقاس (A4)، ومربعات من الكرتون حوالي (30سمx30سم)، وخيط، وشريط لاصق، ومساطر مترية، ومقصات، وأقلام رصاص، وصلصال، ودباسات وأجهزة قياس الوزن.

ويجب أن يهدفوا لاستخدام أقل كم ممكن من المواد عند العمل، فيجب ألا يُستخدم الصلصال في التغليف، ولكن يمكن استخدامه لصنع ((بيضة للتجربة))، ولا تستخدم البيضة الحقيقية إلا في الاختبار النهائي، علما بأن المخاطرة بكسر بيضة حقيقية تزيد من إثارة هذا النشاط.

ولن يحتاج الأطفال المعتادين على حل المشاكل المتشعبة إلا لمساعدة بسيطة في البداية، في حين أن أطفالاً آخرين سيحتاجون لفترة مناقشة قبل البدء بالتجربة،وذلك لإثارة وحث أفكارهم، فيمكن الطلب إليهم التفكير في كيفية تعبئة البيض الحقيقي، أو بيض عيد الفصح لمنع كسرها؟ أو كيف ترسل الطرود الرقيقة في البريد؟ وكيف يتم حماية الأشياء التي تسقط من الطائرات على سبيل المثال؟ أو كيف يمكن للبهلوان أو المغاوير أن يقفزوا من المباني الشاهقة؟!.

والأطفال خياليون جدا، وعادة ما يأتون بالعديد من الحلول، قد يخترعون سطحا مائلا، حيث يبطئ من احتكاك البيضة، أو براشوتاً أو طائرة شراعية، مستخدمين مقاومة الهواء، أو نظام الثقل الموازن، بحيث تسقط البيضة ساحبة معها ثقلاً أخف منها قليلا، أو قد يضعون البيضة في علبة، بحيث تستخدم طاقة التصادم في بعج المادة المحيطة بها، بدلا من كسر البيضة.

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل