التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
.

جمهورية جورجيا، كانت واحدة من خمسَ عشرةَ جمهورية كان يتألف منها الاتحاد السوفيتي السابق الذي انفرط عقده عام 1991 .

وكان الروس قد غَزَوْا جورجيا عام 1921 وضموها بالقوة للاتحاد السوفيتي. وتقع جمهورية جورجيا في منطقة جبال القُوقَاز جنوب شرق البحر الأسود، ويحدها من الشمال والشرق روسيا الاتحادية، ومن الجنوب أذربيجان وأرمينيا وتركيا، ومن الغرب البحر الأسود، وتبلغ مساحتها 69700 كيلومترٍ مربع (26910 أميال مربعة).

وبلغ عدد سكانها جورجيا 5472000 نسمة (1993). ويبلغ معدل النمو السكاني حوالي 0.8% وهو معدل نمو سكاني بطيء.

وينتمي السكان إلى مجموعة عرقية رئيسية يمثلها الجورجيون، وهم يمثلون الغالبية (70%)، ويعود تاريخهم إلى عام 2000 قبل الميلاد، ومجموعات أخرى من الأقليات ممثلة في: الأرمن 8%، والروس 6.3%، والأذربيجانيين 5.7%، واليونايين 1.9%، والأبخاز 1.8%، وأقليات أخرى. وكان جوزيف ستالين الذي حكم الاتحاد السوفيتي واحدا من أبناء جورجيا.

ويعتنق غالبية السكان الديانة المسيحية (أرثوذكس) بنسبة 89% والبقية (11%) تعتنق الإسلام.

واللغة الجورجية هي اللغة الرسمية، وهي لغة مكتوبة ولها الألفبائية الخاصة بها. والعملة الوطنية هي الروبل.

 

وجورجيا دولة جَبَلية وعْرة لأنها تقع في منطقة جبال القوقاز التي تمتد شمال البلاد من الغرب إلى الشرق. ومن أكثر الجبال ارتفاعا جبل البزر، يبلغ ارتفاعه 5633 مترا (18481 قدما). كما توجد بعض السهول وخاصة في الأجزاء الغربية المطلة على البحر الأسود. وينحدر من الجبال والهضاب مجموعة من المجاري المائية، أهمها نهر ريوني الذي يَصرف الجزء الغربي من البلاد، ونهر كورا الذي يصرف الجزء الشرقي ويصب في بحر قزوين.

ونظرا لاختلاف التضاريس يتفاوت المناخ بين المناخ البَحَري شبه المداري الرطب في المناطق الغربية المطلة على البحر الأسود، والمناخ البارد شبه الرطب والجاف على الهضاب في المناطق الشرقية.

وتنمو أشجار الصنوبر والشربين والبلوط في المناطق الجبلية، إلى جانب الحشائش المعتدلة في الهضاب الشرقية شِبه الجافة.

وتمثَل الزراعة الحرفة الرئيسة للسكان. وأهم المحاصيل الزراعية: الحبوبُ الغذائية وخاصة القمح والذرة، إضافة إلى الخضروات والكروم والموالح والشاي والتبغ والقطن.

وتربى الماشية والأغنام في المناطق الهضَبية، حيث تنمو الحشائش الجيدة. ويستخرج بعض المعادن، وبخاصة المنجنيز الذي تملك منه احتياطيا كبيرا، إلى جانب الحديد والتنجستن والأنتيموني، هذا إضافة إلى مصادر الطاقة ممثلةً في الفحم والنفط والغاز الطبيعي الذي تتركز آباره غرب العاصمة تبليسي.

أما الصناعة فهي تتركز في المدن الرئيسة وبخاصة العاصمة تبليسي وكوتايسي وروستافي.

 

وأهم الصناعات: الصناعات الغذائية والمنسوجات القطنية والخمور، وصناعةُ الحديد والصلب والقاطرات الحديدية الكهربائية واللوريات والألياف الصناعية والأسمدة والأدوية.

ويتم تكرير النفط في مدينة باطومي. ويشتهر الجورجيون بأعمال النحت والرسم والأعمال المعدنية.

وتُعد السياحة من الأنشطة المهمة، حيث يوجد العديد من المصايف على سواحل البحر الأسود الذي يتمتع بمناخ معتدل دافئ ورمال ناعمة.

وأهم صادرات جورجيا: المنجنيز والخمور والشاي والتَّبغ والموالح، إضافة إلى بعض المنتجات الصناعية، مثل القاطرات الحديدية ومواد البناء والمواد الكيميائية. أما أهم وارداتها فهي: الآلات والمعدات والمواد الغذائية والنفط والغاز الطبيعي.

وأهم المدن:

«تبليسي» العاصمة ويبلغ عدد سكانها 1.3 مليون نسمة (1992) أي حوالي ربع سكان الدولة، وهي مركز صناعي وتجاري مهم. وتضم جامعة تبليسي التي أسست عام 1918. كما تضم عددا من القلاع والكنائس الجميلة.

كوتايسي (250 ألف نسمة) وهي مركز صناعي في غرب جورجيا، روستافي (165 ألف نسمة)، باطومي (140ألف نسمة) تقع على البحر الأسود وهي ميناء نفطي يُكرّر فيه النفط، ساخومي (120 ألف نسمة) وهي مصيف صحي على البحر الأسود وعاصمة إقليم أبخازيا.