التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
الهندسة الزخارف الهندسية والنباتية

الزخارف الهندسية

إن هذا المنحى الذي اتبعه الفنان المسلم يتفق تماماً مع الدعوة للبعد عن تصوير الإنسان والحيوان، وقد أبدع فيه الفنان المسلم أيما غبداع، حيث استعان بالأشكال المضلعة المنتظمة من مربعات ومخمسات ومسدسات وغيرها، كذا بالدوائر املتشابهة والأشكال الهندسية عموماً. 

وقد نتجت عنذلك تكوينات هندسية نجومية وكوكبية متعددة غاية في الجمال والإبداع (الأشكال 49-61).

وتدل الدراسة المتعمقة للزخارف الهندسية الإسلامية وتحليل عناصرها، على أن الإبداع في هذا المجال لم يكن وليد موهبة طبيعية فذة لدى الفنان، وإنما ثبت أن مردَّ ذلك يعود إلى الإلمام الوافر بأصول هندسة الأشكال أي الجو مطريا (Geometry)، تلك الأصول التي كانت تنتقل من أساتذة هذه الصناعة إلى طلبتها وممارسها.

 

 

 

 

 

 

 

 

الزخارف النباتية

تعتمد هذه الزخارف على رسم أوراق الأشجار وسيقانها وأزهارها بأسلوب كلي أو جزئي، وبطريق منفردأو متراكب أو مضفر، وقد تتخلله زخارف هندسية أو خطوط ع ربية. 

ويلاحظ أن الزخارف النباتية تطول سيقاها وأغصانها مما يبعد عنها – عن قصد – عن الطبيعة، (الأشكال 63-74).

 

 

 

  

 

 

مقالات ذات صلة

مقالات من نفس الكتاب




تم التسجيل بنجاح, أهلا وسهلا بك معنا





تسجيل الدخول / تسجيل