التصنيفات
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الحواسيب، الانترنت والأنظمة
الكيمياء
الكيمياء
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الأحافير وحياة ما قبل التاريخ
الهندسة
الهندسة
المخطوطات والكتب النادرة
المخطوطات والكتب النادرة
الزراعة
الزراعة
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
الفيزياء
الفيزياء
علوم الأرض والجيولوجيا
علوم الأرض والجيولوجيا
الطب
الطب
البيولوجيا وعلوم الحياة
البيولوجيا وعلوم الحياة
علم الفلك
علم الفلك
.

معدن، اسمه مشتق من الكلمة اللاتينية (Fluere) والتي تعني يفيض، إشارة إلى أن المعدن ينصهر بسهولة أكثر من غيره من المعادن.

التركيب الكيماوي لمعدن الفلوريت هو (CaF2). ويتبلور في النظام المكعب حيث طول الوحدة البنائية بالانجستروم = 5.463، وله مجموعة فراغية (Fm3m).

ويمكن ترتيب أيونات الكلسيوم والفلور فراغياً وذلك بتقسيم مكعب إلى ثمانية مكعبات صغيرة فتقع عند ذلك أيونات الكالسيوم على منتصفات الوجوه الأربعة الجانبية للمكعب الأكبر، بينما تحتل أيونات الفلور مراكز المكعبات الثمانية الصغيرة، أي أن كل أيون كلسيوم تحيط به ثمانية أيونات فلور، بينما تحيط أربعة أيونات كلسيوم بكل أيون فلور على شكل رباعي الوجوه المنتظم.

وهذه هي أبسط التراكيب التي توجد عليها المركبات التي لها الصيغة البنائية (RX2)، حث تكون أعداد التناسق أعلى ما يمكن (8: 4). وتكون نسبة نصفي قطر X: R أكبر من 0.732.

يوجد هذا المعدن في الطبيعة على شكل ثماني الأوجه المنتظم، وأحياناً على شكل مكعب بسيط، قد يوجد على أوجهه آثار خطوط واضحة، كما أن البلورات المكعبة أو ثمانية الأوجه قد تتجمع في أشكال معقدة.

 

يتلون الفلوريت بألوان عديدة انظر شكل (1، 2). فهو عديم اللون وأبيض وأصفر وأخضر وأزرق وبنفسجي. والألوان البنفسجية هي الأكثر شيوعاً وانتشاراً تليها الخضراء. أما أسباب تعدد الألوان فهي كثيرة. فقد وضعت عدة فرضيات لتفسير ذلك منها:

‌أ- تشوهات في البنية البلورية: النوعية الزرقاء.

‌ب-  وجود مكتنفات مشعة، إذ يتأثر الفلوريت بنشاط إشعاعي من معادن مشعة مرافقة. وقد وجد أن اللون البنفسجي للفلوريت المصاحب للمعادن المشعة يزول عند تسخينه إلى درجة 175 س.

ج- وجود عنصر السترونشيوم أحياناً يعطي اللون البنفسجي.

د- وجود العناصر الأرضية النادرة بكميات كبيرة قد يلون المعدن باللون الأخضر.

ه- وجود المواد العضوية (الكربون) يعطي المعدن لوناً قاتماً.

بريق المعدن زجاجي، الصلادة = 4، الانفصام ثماني الأوجه كامل [111]، كثافة المعدن 3.18.

 

الفلوريت معدن نقي نسبياً، حيث أن معظم معادن الفلوريت مكونة من (CaF2) بنسبة 99%. غير أنه توجد بعض الحالات التي تحل فيها عناصر (Ce, Y, Sr) محل عنصر (Ca).

ففي نوعية الفلوريت الحاملة لعنصر اليتيريوم (Y) فإن صيغة الفلوريت يمكن أن تكتب على النحو التالي: F2-3 (Ca, y) حيث تتراوح نسبة عنصر Y بين 10– 20%. ويمكن أن تحوي هذه النوعية القليل من عنصر السيريوم (Ce).

ويمكن وجود الفلور الحر في بعض أنواع الفلوريت، وعند طحنه تخرج رائحة الأوزون القوية ويتحرر HF. وتسمى هذه النوعية من الفلوريت انتوزونيت (antozonite) وكذلك فإن بعض أنواع الفلوريت البنفسجية، القاتمة، والزرقاء تحوي 27% كربون.

وقد سجلت كمية سترونشيوم Sr بنسبة 1% في الفلوريت البنفسجي القاتم. ويذوب معدن الفلوريت في حامض الكبريتيك وينطلق عندها غاز (HF)، ولكنه قليل الذوبان في حامض الهيدروكلوريك.

يصاحب المعدن عادة معادن متنوعة مثل الكلسيت والدولوميت والباريت والجالينا والسفاليريت والكاسيتريت والتوباز والتورمالين.

 

ينشأ معدن الفلوريت في المراحل الأخيرة من الصهير، عندما تتبلور على شكل بجماتيت جرانيتي. ويوجد أيضاً مرافقاً لصخور الجرانيت أو السيانيت التي تتأثر بمحاليل الصهير الساخنة. وتتراوح درجة حرارة تبلور معدن الفلوريت في صخور البجماتيت بين 450º – 550ºس.

ومن أمثلة وجوده مصاحباً للجرانيت ما سجل في نيوفاوندلاند (New found land). كما أنه يمكن أن ينشأ بالمحاليل الحرارية المائية الساخنة التي لا علاقة لها بالماجما. وفي هذه الحالة فإنه يكون مصاحباً لمعادن الباريت والسفالريت والجالينا وغيرها.

ومن المناطق التي يوجد فيها المعدن توضعات كنتكي– الينوى في الولايات المتحدة ومنطقة البناين– دربي شير– درم في بريطانيا وفي النرويج ومصر والاتحاد السوفيتي سابقاً وجنوب أفريقيا.

يستخدم المعدن أساساً في الصناعات الكيميائية لإنتاج حمض الهيدروفلوريك، كما يستخدم في صناعة الصلب (كمادة صاهرة– Flux)، وفي صناعة الزجاج الأوبالي وتستخدم كميات قليلة من النوع الشفاف في صناعة الأجهزة البصرية.